المشاورات النووية بين ايران واوروبا تستمر اليوم في نيويورك

المشاورات النووية بين ايران واوروبا تستمر اليوم في نيويورك

تستمر اليوم الاحد في نيويورك المشاورات حول البرنامج النووي الايراني بين مساعدي الخارجية الايرانية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هيلغا اشميت والخبراء التقنيين والقانونيين للجانبين.

وجرت يوم امس بين الجانبين في هذا الاطار مشاورات استغرقت 8 ساعات حول صياغة نص برنامج العمل المشترك الشامل.

وكانت هذه الجولة من المشاورات النووية في اطار صياغة نص برنامج العمل المشترك قد انطلقت في نيويورك يوم الخميس على هامش مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي “ان بي تي”، ومن المرجح ان تستمر لغاية بعد غد الثلاثاء.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد وصل على راس الوفد النووي الايراني فجر الاحد الى نيويورك بهدف المشاركة في المؤتمر المذكور واجراء مشاورات حول صياغة نص الاتفاق النووي الشامل.

يذكر انه في 24 تشرين الثاني 2014 وبعد عدة ايام من المفاوضات المكثفة التي جرت في مدينة فيينا وبسبب الخلافات القائمة بين الطرفين، قرر  الجانبان؛ ايران ومجموعة “5+1″، تمديد المفاوضات لفترة 7 اشهر اي نهاية حزيران، حيث جرت على اثرها مفاوضات في جنيف وميونيخ ومونترو وزيوريخ واسطنبول ولوزان.

وفي لوزان 2 وبعد 9 ايام من المشاورات المكثفة توصل الجانبان الى حلول ومن ثم تم الاعلان بعد ذلك بان المفاوضات ستبدأ لصياغة نص برنامج العمل الشامل المشترك حيث تم في هذا الاطار اجراء مشاورات في فيينا خلال الفترة من 22 الى 24 من نيسان د، وتقرر مواصلة المفاوضات على هامش مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي في نيويورك.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.