قوس بلا سهم ولا وتر

kl;;l1

نتحدث في لغزنا اليوم عن قوس بلا سهم ولا وتر . . . ألا وهو قوس قزح …قوس قزح هو ظاهرة بصرية للأرصاد الجوية والتي يسببها الانكسار والتشتت في الضوء وبخاصة في قطرات الماء التي تؤدي إلى طيف الضوء والذي يظهر في السماء ، والذي يأخذ شكل قوس متعدد الألوان . يأتي قوس قزح من أشعة الشمس التي تظهر دائما في قسم من السماء مباشرة قبالة الشمس . يمكن أن يكون قوس قزح ذا وائر كاملة ، وهو بالتأكيد هو القوس الذي لا يحتوي على سهم او وتر .

القوس قزح الابتدائي ، هو قوس أحمر يظهر على الجزء الخارجي وباللون البنفسجي على الجانب الداخلي . يحدث هذا القوس قزح من الضوء عند دخول قطرات من الماء ، والتي تنعكس من الداخل على الجزء الخلفي من القطرة وينكسر مرة أخرى عندما يتركها . في القوس قزح المزدوج ، ينظر إلى القوس الثاني خارج القوس الأساس ، بما له من ترتيب الألوان العكسية ، مع اللون الأحمر الذي يقع على الجانب الداخلي من القوس .

لا يمتد القوس قزح على مسافة محددة من المراقب ، ولكنه يأتي من بعض الإطلالات من الوهم البصري الناجم عن أي قطرات الماء والتي ينظر إليها من زاوية معينة بالنسبة لمصدر الضوء . وبالتالي ، فإن القوس قزح يبدو “تحت عنوان” أو “في نهاية” قوس قزح .

تستمر ألوان القوس قزح بشكلها اللطيف لتكون فرقة متميزة مع هذا التدرج السلس ثم يتلاشى نحو الجانب الآخر . يمكن ان ترى ألوان القوس قزح بالعين البشرية ، في تسلسلها الأكثرها شيوعا بالألوان التالية : الأحمر والبرتقالي نيوتن ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق ، النيلي والبنفسجي .

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.