مهرجان فجر الدولي الـ36 .. حضور عربي وأوروبي واسع

يشكل مهرجان فجر السينمائي الدولي (fiff) أهم تجمع سنوي يتم تنظيمه في ايران، وقد تأسس المهرجان عام 1982م ويعد واحداً من المهرجانات السينمائية البارزة على المستوى الدولي لاسيما من ناحية المنتج الفني.

يفتح المهرجان أبوابه في كل عام لجميع المخرجين على اختلاف قومياتهم لعرض أفلامهم على الشاشة الذهبية في طهران، ويحصد عدد كبير منهم جوائز ومكافآت قيمة، علاوة على الفرصة المميزة التي ينالونها في الترويج لأفلامهم في الوسط السينمائي الدولي.

يشار الى أن فعاليات الدورة 36 من مهرجان فجر السينمائي الدولي لهذا العام تنطلق بين 19 و27 نيسان الحالي، والذي تقدّم للمشاركة فيه حتى الآن 682 فيلماً، كما أن إدارة المهرجان تركز بقوة هذا العام على الحضور الأجنبي وخصوصاً العربي.

ويتنافس المتسابقون في مختلف التظاهرات للفوز بجائزة «العنقاء البلورية». كذلك «الدبلوم الفخري» و»القرص الذهبي». علاوة على ذلك أضيفت في السنوات الأخيرة أقسام أخری إلى المهرجان كـ»السينما الوثائقية» و»الفيلم القصير». ويحوز الفيلم الروائي هذا العام على الأولوية.

مشاركة دولية واسعة في «سينما السعادة»

ومن بين الأقسام الأساسية للمهرجان التي تتضمن سينما السعادة (تحتوي على مسابقات عالمية متنوعة) و»ملامح الشرق» (تعرض سينما آسيا والدول الاسلامية) و»كأس المسابقات العالمي» يشارك في قسم «سينما السعادة» للدورة القادمة 15 فيلما روائيا طويلا و15 فيلما قصيرا بينها 12 فيلما أجنبيا وثلاثة أفلام إيرانية. وتتنافس في هذا القسم أفلام من كازاخستان وتركيا وايطاليا والصين وسلوفينيا وبلغاريا وأفغانستان وكوريا وبريطانيا وألمانيا ومصر وفرنسا والعراق وفلسطين وتايوان والهند وجورجيا وروسيا ولبنان.

12 دولة تشارك في «ملامح الشرق»

في حين تم اختيار أفلام من اثنتي عشرة دولة للمشاركة في قسم «ملامح الشرق» لدورة العام الجاري.

فقد أعلن مكتب العلاقات العامة لمهرجان «فجر» الدولي ان أفلاماً من الصين وفيتنام وأذربيجان والعراق وجورجيا وكازاخستان والهند وفلسطين واليابان ومنغوليا والكويت وسوريا ستشارك في قسم ملامح الشرق» وستعرض ضمن فعاليات المهرجان.

وأما عن الاقسام الفرعية التي ستتشكل خلال دورة المهرجان القادمة تتضمن كل من قسم «الزيتون الجريح» و»فانوس الخيال» و»عرض للأفلام الكلاسيكية والأفلام الوثائقية وعروض خاصة بمثابة التذكير بالأعمال التي تم تقديمها للمهرجان»، بينما تشتمل الظواهر الفنية على «دار الفنون» و»استضافة فنانين ممثلين ومخرجين من جميع أنحاء العالم» «دورات أكاديمية» و»ندوات و ورشات عمل».

7 أفلام ايطالية تثري المهرجان

كما سيتم عرض سبعة أفلام سينمائية ايطالية إنتاج عام 2017 في قسم «نظرة عامة على السينما الإيطالية» خلال فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين.

من بين هذه الأعمال السبعة، يشارك فيلم واحد في قسم المسابقة، وسيظهر فيلمان في قسم «فانوس الخيال» ، ويطرح فيلم واحد في قسم «العرض الخاص» وستعرض بقية الأعمال في قسم مراجعة الأفلام.

علاوة على المشاركة الواسعة للأفلام الايطالية في فجر الدولي 36، كشف مسؤول العلاقات الدولية للمهرجان عن مشاركة واسعة للأفلام الجورجية في دورة «فجر» المقبلة أيضا، وأشاد «بويا كاميار محسنين» بالانعكاسات الايجابية لمشاركة السينما الجورجية في الدورة الماضية من مهرجان فجر السينمائي الدولي، وأكد أن الدورة المقبلة ستشهد اهتماما أكثر بالأفلام الجورجية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.