Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

سيناريوهات تشكيل الحكومة ومدى نجاحها

بعد تكليف عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة هناك ثلاثة سيناريوهات لتشكيلها، اول هذه السيناريوهات هو ان تترك كامل الحرية للسيد المكلف بتشكيل الكابينة الوزارية على مستوى وزراء ومنهاج حكومي،وفي هذه الحالة هو من يتحمل كامل المسؤولية عن اي فشل قد يوجد خلال المرحلة القادمة..
والسيناريو الثاني؛ الكتل السياسية هي من ترشح مجموعة من الاسماء لعادل عبد المهدي، ويكون محددا بالاختيار من هذه الاسماء حصرا، والمسؤولية في حال وجود فشل تكون مشتركة بين الطرفين..والسيناريو الثالث؛ السيد عادل عبد المهدي هو من يرشح اسماء للكتل السياسية وهي تختار منها حصرا، وفي حالة وجود فشل فان الكتل هي من تتحمّل المسؤولية..
وترجيح احد هذه السيناريوهات على غيرها يعتمد على الاتفاقات بين السيد المكلف بتشكيل الحكومة مع الكتل السياسية الدافعة له باتجاه رئاسة الحكومة.. وأما نجاح الحكومة القادمة واختلافها عن سابقتها يعتمد على وجود منهاج حكومي (خطة) محددة بأهداف والوصول اليها بتوقيتات زمنية، ووجود متابعة وتقييم ومحاسبة حقيقية.
كاظم الحاج

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.