عقدة تشكيل الكابينة الوزارية انقسام الكتل السياسية بين مؤيد و معارض لتفويض «عبد المهدي» باختيار الوزراء

المراقب العراقي – حسن الحاج
انقسمت الكتل السياسية بما يتعلق بتفويض رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، في اختيار مقصورته الوزارية بعيداً عن أملاءات الكتل، اذ عارض عدد من الأطراف ذلك الطرح، كونه بعيداً عن الواقع، فيما لفتوا الى ان القرار لن يكون بمعزل عن الكتل السياسية، فيما رحبت أطراف سياسية أخرى بذلك مؤكدين انهم سيضعون اختيار الوزراء أمام «عبد المهدي» ليتسنى له تشكيل حكومة قادرة على تحقيق منجز ملموس.
لذا أكد النائب عن كتلة بدر كريم عليوي، ان كتلته ليس لديها أي مانع عدم تسلمها أي منصب وزاري، مشيرا إلى أن من ثوابت كتلته إعطاء حرية الاختيار لرئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي لمقصورته الوزارية .
وقال عليوي في حديث خصَّ به (المراقب العراقي) ان «كتلته ليس مع العودة مرة أخرى لتوزيع المناصب على اساس النقاط «.
وأضاف أن «رئيس الوزراء أعطي تفويضاً في اختيار وزرائه بعيدا عن الضغوط الحزبية والسياسية وعليه اختيار شخصيات مهنية كفوءة لإدارة الدولة «.
وتابع أن «كتلة بدر ليس لديها أي مانع سواء تسلمت مناصب أم لم تتسلم داخل الحكومة «.
من جانبه اكد النائب عن دولة القانون عبد الإله النائلي، ان اختيار المقصورة الوزارية لن تكون بعيدة عن الكتل السياسية «، مشيرا إلى أن «الكتل هي من رشحت عبد المهدي لهذا المنصب ولا يمكن التفرد بأي قرار دون الرجوع إلى الكتل السياسية «.
وقال النائلي في حديث خصَّ به (المراقب العراقي) ان «الكتل السياسية تسعى للمساهمة بتشكيل الحكومة المقبلة من خلال ترشيح شخصيات مستقلة للوزارات».
وأضاف أن «الكثير من الكتل تمتلك شخصيات مستقلة وقادرة عن إدارة الوزارات بالشكل الجيد». مشيرا إلى أن «عبد المهدي لا يمكنه اختيار الوزراء بعيداً عن الأحزاب والكتل السياسية».
وتابع أن «ترشيح الوزراء لن يكون بعيداً عن مشاورات ومباحثات الأحزاب السياسية التي رشحت رئيس الوزراء المكلف».
على الصعيد نفسه، أكد النائب عن تحالف سائرون حسن الجحيشي، أن كتلته أعطت الضوء الأخضر لرئيس الوزراء المكلف في اختيار مقصورته الوزارية بعيدا عن تأثيرات الأحزاب السياسية.
مشيرا إلى أن «سائرون لن تتدخل بعمل رئيس الوزراء المكلف ولديه صلاحية واسعة في اختيار شخصيات مستقلة وتكنوقراط «.
وقال الجحيشي في حديث خصَّ به (المراقب العراقي) ان «كتلته فسحت المجال أمام رئيس الوزراء المكلف في حرية اختيار الشخصيات المناسبة لتولي الوزارات «.
وأضاف: سائرون ترفض وبشدة تدخل الكتل لفرض أي مرشحين متحزبين لتولي المناصب الوزارية . وتابع: الحكومة لن تستمر أكثر من سنة في حال ذهبت نحو اختيار شخصيات حزبية .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.