الفكر الانساني

لو حلّلنا الفكر الإنساني بشكلٍ عام نجد أنَّه يرتكز على ثلاثة جوانب رئيسة، وهي الجانب المعرفي، وهو الجانب الذي يؤسس للمعرفة البشرية، وذلك بتحديد المنهج المعرفي الصحيح الذي يجب أن يسلك في بناء تلك المعرفة، حيث إنَّ المعروف هو وجود أربعة مناهج معرفية اتبعها الإنسان في بناء معارفه، وهي المنهج الحسي التجريبي، والمنهج العقلي البرهاني، والمنهج الأخباري، والمنهج الكشفي. وبالتالي لا بدَّ أن نخرج بنتيجة من البحث المعرفي يتحدّد على ضوئها المنهج العام الحاكم، الذي يكون هو الأساس والمرتكز في بناء الفكر الإنساني، نرجع إليه كلما شككنا في واحدة من حلقات ذلك الفكر، وهو الذي يعطي المناهج الأخرى دورها وحدودها في هذا المجال، بحيث يصبح الإنسان على بصيرة من أمره في هذا الطريق المهم، ويستطيع أن يميّز الغثَّ من السمين، والصحيح من الفاسد، لا أن يرد حقل المعرفة وهو يقلِّد الآخرين ويتمسّك بكلِّ ما يعجبه ويترك ما لا يعجبه، وكأنَّ الأمر خاضع للذوق والسليقة الخاصة..والجانب النظري أو ما يسمّى بالرؤية الكونية، وهي تعبّر عن رؤية الإنسان عن الوجود بجميع جوانبه من حيث حقيقته ومبدأه ومنتهاه وما بينهما، وهي تعبّر باختصار عن الإجابة عن الأسئلة الثلاثة التالية: (من أين ؟ وفي أين ؟ وإلى أين ؟) وتحديد إجابات دقيقة عن هذه الأسئلة له أهمّية كبرى في حياة الإنسان، ليس على المستوى النظري للفكر فحسب ـ بأن تجعل الإنسان واقعياً، حيث يحمل فكراً مطابقاً للواقع على ما هو عليه بعيداً عن الخرافات والأوهام ـ بل لها تأثير مباشر وقوي في تحديد طبيعة الجانب الثالث من جوانب الفكر للإنسان.. والجانب العملي أو ما يعبّر عنه بالجانب الأيديولوجي، الذي يعبّر عن القواعد العامة التي تضبط سلوك الإنسان وفعله الاختياري في هذه الحياة، ولا شكَّ أنَّ هذا الجانب يترتب على ضوء ما يختاره الإنسان من رؤية كونية، فمثلاً من يختار رؤية كونية إلهية تؤمن بوجود خالق للكون يرجع إليه الناس بعد مغادرتهم هذه الحياة، يكون سلوكه العملي منسجماً معها، ومعتمداً على التشريعات الإلهية، ومتأثراً بالبيان الشرعي للثواب والعقاب على الأعمال المختلفة، ويتحمل كثيراً من المصاعب وفوات الكثير من المصالح الدنيوية له ليحظى برضا خالقه والثواب عنده، وأمَّا من يختار رؤية كونية مادّية تحدّد حياة الإنسان بهذه الحياة، فإنَّه أيضا سيبني الجانب العملي له مع ما ينسجم مع تلك الرؤية.
فلاح العابدي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.