جوارح حكمت السماء

iulio;i

عندما يفكر معظم الناس في الديناصورات، يفكرون تلقائيا في الديناصورات الزاحفة على الأرض ذات الأحجام الهائلة، ولا يخطر ببالهم جوارح تشبه الديناصورات حلقت في أعالي السماء وحكمت الأجواء لملايين السنين، يطلق عليها العلماء اسم التيروصورات ويعتبرونها زواحف طائرة، سادت وانتشرت كالديناصورات ثم هلكت وانقرضت مثلها .

إيكراندراكو: اكتشف حديثا في سنة 2014، يتميز بالعرف الذي يبرز من فكه السفلي وهو السبب في تسميته إيكراندراكو نسبة إلى التيروصور الخيالي إيكران الذي ظهر في فيلم أفاتار، وجود عرف في التيروصورات ليس غريبا ولكن الغريب في الإيكراندراكو هو وجود العرف متصل بالفك السفلي وهو أول تيروصور يكتشف وفيه هذه الصفة .يعتقد أن العرف مع رقبته القابلة للاستطالة كانا يساعدانه في شق سطح البحيرات العذبة بحثا عن السمك، فمه يحتوي على قرابة 40 سن، كان يعيش في الصين قبل حوالي 120 مليون سنة .

رامفرينكس : تيروصور صغير الحجم نسبيا ولكنه شرس المنظر، كان يعيش قبل حوالي 150 مليون سنة، لم يكن يزيد عرض جناحيه عن المتر، وكان ذيله الطويل ينتهي بشكل كالماسة، جاب البحيرات والأنهار ليصطاد السمك بين فكيه الممتلئين بالأسنان الحادة .

دايمورفادون : تيروصور متوسط الحجم، رأسه كبير نسبيا ولكن الجمجمة مليئة بالفجوات لتخفيف الوزن، من أوائل التيروصورات التي حكمت الأجواء، عاش قبل 176 مليون سنة، اكتشفه الإنسان سنة 1828 ميلادي في بريطانيا .

جوهولبتروس : عاش في الصين وفيه شبه من الخفاش ولم يزد اتساع جناحيه عن المتر الواحد، لم يتفق العلماء حتى الآن هل ما يغطي جلده هو شعر أم نوع خاص من الصوف، يعتقد أنه عاش على الأشجار وكان يتغذى بشكل أساس على الحشرات .

نيكتوصور :النيكتوصور هو جنس من التيروصورات البتروداكتيلية، عُثر على بقاياه في منطقة أحافير نيوبارا في وسط شرقي الولايات المتحدة، كان متوسط الحجم ولم يزد اتساع جناحيه عن ثلاثة أمتار، عاش قبل حوالي 90 مليون سنة .النيكتوصورات هي التيروصورات الوحيدة التي فقدت مخالب أصابعها، الذي من المرجح أنه صعب حركة النيكتوصور على الأرض، مما جعل العلماء يخمنون أن هذه الحيوانات قضت معظم وقتها في الهواء ونادراً ما كانت تهبط على الأرض .

نيمكولوبتيرس :هو أصغر التيروصورات المعروفة، يمتلك عرض جناحين لا يزيد عن 25 سنتيمترا، لديه أصابع منحنية ليتمكن من الإمساك بفروع الأشجار حيث يعيش أغلب الوقت، وكان يتغذى على الحشرات، عاش قبل 120 مليون سنة .

تيروداسترو : لديه منقار طويل مكدس بأكثر من ألف سن، الأسنان تشبه الإبر الحادة والرفيعة، كان يصطاد الكائنات البحرية الصغيرة مثل الروبيان، عاش قبل 105 مليون سنة .

التيروداكتيل : لا يوجد تيروصور مشهور مثل التيروداكتيل، لأنه أول تيروصور اكتشفه الإنسان سنة 1784، أول ما اكتشف ظن العلماء أنه كائن بحري واحتاج الامر لسنوات حتى يعرف العلماء انه زاحف طائر، عاش التيروداكتيل في العصر الجوراسي في ألمانيا قبل حوالي 150 مليون سنة، كان عرض جناحيه لا يزيد عن المتر ونصف، كان يتغذى على الأسماك والحيوانات الصغيرة التي يمسكها بين فكيه اللذين يضمان مئة من الأسنان الحادة .

البتيرانودون : هو زاحف طائر عاش في أواخر العصر الطباشيري منذ حوالي 89 مليون سنة، يتميز البتيرانودون بوجود مايشبه المطرقة بمؤخرة رأسه، وجناحيه اللذين يبلغ طولهما عند نشرهما حوالي 9 أمتار، يقضي البتيرانودون الكثير من وقته فوق الأماكن الساحلية للبحث عن الأسماك التي كان يتغذى عليها بفمه الطويل والذي لا أسنان فيه، يبلغ طول جسمه 10 أمتار وكان وزنه من 10 إلى 13 كيلوجراماً .كويتزالكوتلس :هو تيروصور ضخم عاش في العصر الطباشيري، وبعرض جناحه الذي كان يَتراوح من 10 إلى 12 متراً،هو يعتبر أكبر الحيوانات التي حلقت في سماء الأرض على الإطلاق وفي كل العصور .

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.