نصائح لتجنب الإضطرابات في رحلات الطيران الطويلة

1

تشكل رحلات الطيران الطويلة كابوساً لدى الكثيرين نظراً لما تنطوي عليه من تعب وإجهاد وشعور بالدوران والغثيان والعديد من الاضطرابات الصحية الأخرى.

ولتجنب مثل هذه الاضطرابات في الرحلات التي تتطلب ساعات طيران طويلة، لا بد من اتباع بعض الإجراءات قبل وأثناء الرحلة. وفيما يلي أهم هذه الإجراءات بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

قبل الطيران: 1- تحرك قليلاً في المطار ، ستبقى لساعات طويلة جالساً في المقعد داخل الطائرة، لذلك حاول أن تقوم ببعض النشاطات البدنية كالمشي والتمارين الرياضية البسيطة في المطار.

2- تجنب الوجبات الثقيلة: حاول قبل الصعود على متن الطائرة تجنب الأطعمة الثقيلة والوجبات الدسمة، وتناول فقط بعض الخضروات والفواكه، فالأطعمة الثقيلة يصعب هضمها في الطائرة وستسبب اضطرابات في الهضم وصعوبة في النوم.

3- الملابس المريحة:عليك اختيار الملابس التي تتناسب مع درجة الحرارة في الطائرة، ويفضل اختيار الملابس الرياضية أو الفضفاضة التي تعطيك فرصة أفضل للتنفس في الجو.

4- تناول القهوة باعتدال: تجنب الإفراط في تناول الشاي أو القهوة قبل الصعود على متن الطائرة، فهذه المشروبات يمكن أن تزيد من مشكلة جفاف السوائل في الجسم على متن الطائرة، كما أنها تقلل من فرص النوم في الرحلات الطويلة.

5- تدوير القدمين :ارفع كلتا القدمين عن الأرض وحاول تدويرهما بشكل دائري يميناً ويسارا. كرر هذه الحركة 5 مرات.

6- رفع وخفض القدمين : يتألف هذا التمرين من شقين: في البداية ثبت كعبي القدمين على الأرض وارفع المطشين للأعلى بقد ما تستطيع، ثم ثبت أصابع القدمين على الأرض وحاول رفع القدمين من الخلف للأعلى. كرر هذه الحركة 5 مرات.

7- رفع الركبتين : حاول أن تحني جسمك للأمام قليلاً، وارفع إحدى ركبتيك للأعلى باتجاه صدرك مستخدماً يديك كدعامات. حافظ على هذا الوضع لمدة 15 ثانية وكرر التمرين مع الساق الأخرى.

8- تحريك الكتفين : ارفع كتفيك وحركهما للأمام والخلف بشكل دائري. كرر هذه الحركة 5 مرات.

9- تحريك العنق : حافظ على استرخاء كتفيك وحرك رقبتك بشكل بطيء إلى إحدى الجهتين، وحرك الرقبة بعد ذلك للأمام والخلف. وكرر هذه الحركة 10 مرات.

10- الانحناء للأمام والخلف : حاول أن تحني جسمك من الأعلى حتى يلامس صدرك فخذيك وحافظ على هذه الوضعية لبضع ثوان، ثم أعد ظهرك للخلف باتجاء مسند المقعد بهدوء. كرر هذه الحركة 20 مرة.

11- المشي : من الضروري أن تقوم من مقعد الطائرة من وقت لآخر وتمشي قدر الإمكان في الممر.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.