دعوة الى إقرار قانون يمنع التدخل الامريكي والأجنبي في الشأن العراقي

نتكهخحهخ

دعت كتلة الاحرار النيابية ، مجلس النواب العراقي الى اقرار قانون يقضي بمنع التدخل الامريكي او اي دولة اخرى في الشان الداخلي العراقي. وذكرت النائبة إقبال الغرابي في بيان، امس السبت، ان “امريكا ومن والاها تحاول شرعنة الحفاظ على صنيعتهم داعش بعد الانتصارات المتتالية من القوات الأمنية والجيش العراقي والحشد الشعبي بحجة تقسيم العراق الى أقاليم, كاشفة عن نواياها الخبيثة في زعزعة الاستقرار في العراق”. واكدت الغرابي ان “كتلة الاحرار النيابية ما زالت مصرة على رفض قرار الكونغرس والذي يفضي بالتدخل في الشؤون الداخلية للعراق وإتباع منهج الطائفية لتأجيج الفتن والاقتتال بين ابناء البلد لتحقيق مخططهم الملعون”, مشددة على “مجلس النواب إقرار قانون يمنع التدخل الامريكي وأي دولة في الشأن الداخلي للعراق ومجلس النواب هو الممثل الوحيد للشعب العراقي”.

لجنة سقوط الموصل تقرر إستدعاء نوري المالكي

اجتمعت اللجنة المشكلة للتحقيق حول اسباب سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم داعش الاجرامي، امس السبت، لتقرر استدعاء رئيس الوزراء السابق نوري المالكي إلى مجلس النواب، واستجوابه حول الموضوع بعدّه كان قائدا عاما للقوات المسلحة العراقية. وقال مقرر لجنة الامن والدفاع النيابية شاخوان عبد الله، في تصريح إن “اللجنة عقدت اجتماعاً لمناقشة الامور الداخلية وكيفية استدعاء نوري المالكي لاستجوابه”. وأوضح عبد الله أن “التحقيق مع الشخصيات البارزة يكون من خلال تصويت أعضاء اللجنة”. وباشرت اللجنة المشلكة للتحقيق حول أسباب سقوط الموصل أعمالها وتحقيقاتها منذ اكثر من 5 اشهر، وحقق مع الكثير من القيادات الامنية والشخصيات البارزة في الحكومو العراقية، ولحد الان لم يكتمل تقريرها النهائي.

سالم : شخصيات متورطة بالتستر على الاجراميين وترتبط مع داعش

كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية ان هنالك عدة شخصيات متورطة مع المجرم عزة الدوري ومتسترة على الاجراميين ولديها ارتباط مع داعش.وطالب عضو اللجنة حسن سالم الحكومة بان تكون جادة بالقبض على مثل هؤلاء وعدم المجاملة والتسويف على حساب الدم العراقي, قائلا انه من المؤلم جدا ان تذهب ملايين الدولارات إلى العصابات الاجرامية داعش وبمساهمة السياسيين.واضاف سالم ان الحكومة الاتحادية تقوم بتسليم رواتب موظفي نينوى وتستلم محاصيل زراعية من الموصل وتذهب تلك الاموال إلى داعش, مطالباً الحكومة بان توقف هذه الاجراءات لضمان عدم وصول المبالغ إلى داعش.يشار الى ان حكومة نينوى تحاول منذ اشهر اقناع بغداد باطلاق رواتب الموظفين النازحين خارج المحافظة، والمتاخرة منذ فترة طويلة، فيما تتعذر وزارة المالية، بحسب مسؤولين محليين.

هيئة المساءلة تتهم جهات سياسية بالضغط لحلها

اتهمت هيئة المساءلة والعدالة جهات سياسية بالعمل على حل الهيئة والضغط على البرلمان والحكومة لحلها من اجل عودة البعثيين الى رأس السلطة .وقال المتحدث باسم الهيئة بختيار عمر ان ” هيئة المساءلة والعدالة تواجه ضغوطا من قبل جهات سياسية (لم يسمها) بسبب كشفها عن المشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة “.وأضاف ان ” تلك الجهات تعمل جاهدة بالضغط على السلطتين التشريعية والتنفيذية من اجل حل الهيئة لعودة البعثيين الا انها لن تتمكن من ذلك “.واوضح ان ” 80% من الشعب العراقي لديهم ضحايا بسب النظام السابق ولن يسمحوا من خلال ممثليهم في البرلمان بعودة البعثيين مجددا الى المناصب الحكومية,

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.