لؤي صلاح لــ «المراقب العراقي»: أربيل إستحق الخروج.. وأيوب قدم الكثير للقلعة الصفراء.. وأكرم سلمان أبخس حق اللاعبين المحليين

عهخكحخج

المراقب العراقي – همام مرتضى

لاعب المنتخب الوطني السابق وقائد القلعة الصفراء نقش اسمه على قلوب الجماهير الاربيلية بأهدافه الجميلة ،هداف الدوري لمرات عدة، لم يظهر فريقه هذا الموسم بالمستوى المطلوب لاسباب عده سيطلعنا عليها، وكذلك عبر لنا عن رأيه بالدوري العراقي وعن توقعاته للبطل، ورأيه عن فرصة المنتخب بالتأهل لمونديال روسيا 2018 وموضوعات اخرى انه اللاعب لؤي صلاح بحوار جريء وصريح:

* ما اسباب خروج نادي اربيل من المنافسة على اللقب وعدم تأهل اربيل الى مربع الكبار؟

– بكل تأكيد ان فريق اربيل استحق الخروج من دائرة المنافسة وذلك بسبب تقصير جميع الاطراف هذا الموسم والذي كان سببه الازمة المالية التي عصفت بأندية الاقليم مما ربطت ايدي الادارة وقيدت عملها وتراكم بعض المستحقات المالية للاعبين النادي اثرت سلباً في الثقة بين اللاعبين والادارة ولا يمكن للاعب ان يقدم في ظل هكذا ظروف. والدقائق الاخيرة من المباريات كلفتنا الكثير من النقاط . وهذه هي ابرز الامور التي تسببت في خروج الفريق من دائرة المنافسة.

* ما اسباب استقالة الكابتن ايوب اوديشو؟

– في الحقيقة الكابتن ايوب قدم الكثير للقلعة الصفراء مشكوراً لكنه حس بأنه قدم كل ما في جعبته ولا يمكن ان يجاري ظروف النادي التي يمر بها فليس من المعقول ان يُوظَف اللاعبون نفسياً وهم لم يتسلموا الدفعات المالية ومستحقاتهم فالنادي لا يملك المال لتسديد ما بذمته للاعبين. فقرر الكابتن ايوب ان يخرج من هذا الضغط النفسي عليه وتسليم المهمة للكابتن احمد صلاح.

* هل يسرح نادي اربيل لاعبيه من المحافظات الاخرى كونه يمر بأزمة مالية؟

– هذا الكلام كلام اعلام لاغير لان اربيل لا يملك السلطة على اللاعبين كون العقود التي تربطهم بالنادي قد انتهت فمن الممكن ان يبقى اللاعبون في النادي ومن الممكن تحسن الاوضاع المالية هذا الامر سيبقى بين علاقة اللاعبين بالإدارة.

* هل لؤي صلاح باقي مع نادي اربيل؟

– ان ما يربطني بنادي اربيل عقد اخلاقي ولا يمكنني ان اخرج من النادي دون موافقة الادارة كوني العب في نادي اربيل منذ ثماني سنوات وهذا الكلام مبكر جداً وسيتم تحديده بعد انتهاء الدوري.

* بعد ما كنت قريباً من توقيع العقد مع ناديك الام نادي القوة الجوية هل تعود الى عش الصقور في الموسم القادم؟

– كما اسلفت الكلام عن هذا الموضوع مبكر ولا اريد الخوض به الان والايام كفيلة بتحديده.

* هل هنالك بعض اللاعبين الذين لم يتسلموا مستحقاتهم المالية؟

جميع اللاعبين لم يتسلموا مستحقاتهم المالية والادارة وعدت اللاعبين بتسديد مستحقاتهم المالية كافة قرب نهاية العام الحالي.

*هل كان للازمة المالية دور في تراجع مستوى نادي اربيل في الدوري وفي البطولة الاسيوية؟

– بكل تأكيد ان الازمة المالية اثرت سلبياً في نفسية اللاعبين مما ادت الى تراجع مستوى الفني وان الازمة المالية لم تؤثر في نادي اربيل فحسب بل على كل اندية الاقليم وكما شاهدنا الفرق ليست بمستواها المعهود في كل عام اما موضوع البطولة الاسيوية ما اثر فينا في البطولة خروج اللاعبين المحترفين الذين كان لهم ثقلهم في الفريق والذي كان من المعول عليهم الا ان الازمة المالية حالت بينهم وبين الاستمرار في الفريق.

* من ترشح ان يكون بطلاً للدوري العراقي هذا الموسم؟

– المرشحون الابرز لنيل لقب الدوري هذا العام هما قطبا الكرة العراقية ناديا الام نادي القوة الجوية ونادي الزوراء الرياضي الذين يمتلكون المستوى العالي في اللعب ولديهم العناصر الجيدة الذين لهم القدرة على قلب نتيجة المباراة في اي لحظة.

* لماذا لم ترشح الشرطة بطلاً وهو الان متصدر في مجموعته؟

– الشرطة فريق كبير اكن له الاحترام والتقدير الا ان مجموعة الشرطة مجموعة سهلة لم تكن مثل مجموعة القوة الجوية والزوراء مما اثر في مستوى الفريق لان نادي الشرطة تعلم طيلة هذا الموسم على مستوى فني بسيط وسيفاجأ بمستويات الفرق الصاعدة الى مربع الكبار.

*هل برأيك ان المنتخب قادر على اجتياز هذه التصفيات والوصول الى مونديال روسيا 2018؟

– نعم بكل تأكيد لان مجموعة العراق مجموعة سهلة برأيي وان الفريق قادر على تجاوز جميع فرق هذه المجموعة لكن يجب ان يكون هنالك تنظيم وتخطيط جيد للفريق والاعتماد على الخامات الجيدة التي تتمكن من صناعة الفارق في لحظة من المباراة وعدم الاتكال على فئة وترك فئة اخرى ويجب اعطاء الفرصة كاملة لجميع اللاعبين الذين يستحقون ان يمثلوا المنتخب ففي الدوري نمتلك الكثير من اللاعبين الجيدين امثال (بشار رسن, وحسين عبد الواحد, وعبد القادر طارق) والكثير من الاسماء الذين لو ذكرتهم لطال الحوار لساعات.

* ما رأيك باستدعاء اللاعبين المغتربين الى صفوف المنتخب الوطني؟

– في الحقيقة ليس كل من يخرج الى اوربا لاعباً جيداً ويمكن الاعتماد عليه يجب على الكادر التدريبي ان يختار بعناية وان ينظر الى المستويات فهنالك لاعبون لايستحقون تمثيل اندية من الدرجة الثالثة لكن الاعلام بوق وبسبب ضعف الثقافة الرياضية نستدعي هؤلاء اللاعبين الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بصفوف منتخبات الدول الذي يعيشون فيها. فهذا ظلم وبخس لحق لاعبي الدوري لان الدوري العراقي يمتلك الكثير من الخامات الجيدة وعناصر الشباب المفعمين بالحيوية والقادرين على التأقلم بشكل كبير مع مجموعة من اللاعبين الا ان اللاعب المغترب لا يجيد العربية اصلاً فكيف به ان يفهم زملاءه ورفاقه في المنتخب.

* هل تعتقد ان مدة اعداد المنتخب كافية؟

– نعم كافية فالعراق من المنتخبات الجيدة التي لها شأنها في الكرة العربية ولا داعي لايقاف الدوري بين تارة واخرى وتأجيل الكثير من المباريات فهذا سيقتل روح المنافسة بين الاندية ويقلل من مستويات اللاعبين.

* كلمة اخيرة.

اود ان اشكر جريدتكم الموقرة على متابعة الاحداث الرياضية اولاً بأول كما اتمنى لكم التوفيق وان يعم الامن والامان على بلدنا العراق الحبيب وان يحفظ الله العراقيين من شر الاشرار والحاقدين على ارضه وشعبه ووفقنا الله واياكم لخدمة الكره العراقية.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.