Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

“مضيق داستان” في مدينة شاهرود .. شبه شلال يذهل العقول

هخهع

جاءت تسمية مضيق داستان (القصة) من القصص والحكايات التي كانت تتناقل على ألسن الناس فيما يخصّ هذا المضيق. وهناك من يقول انّ هذا المضيق ظهر جرّاء هزة أرضية. ويقع المضيق على بعد 41 كيلومتراً شمال غرب مدينة شاهرود ايران.

لهذا المضيق جبلان مرتفعان باسم «جبل مضيق داستان» و«جبل مضيق اسمال». الصورة الطوبوغرافية للمنطقة وشكل الصخور ووقوعها حوّلت المضيق الى مكان مناسب لتسلّق الصخور.

الجدير بالاشارة الى أنه يوجد آثار وبقايا لقلعة قديمة تقع على «جبل مضيق داستان» تدعى «كافر قلعة»,ويتخلل المضيق شلال خلاب يبلغ ارتفاعه 20 متراً تجري مياهه عبر صخرتين ضخمتين، ما يضفي جمالاً مضاعفاً على المضيق. هذا الشلال كالمضيق نفسه يذهل العقول، حيث ان المرء عند إلقاء اول نظرة عليه يظنّ ان الأحجار ستنهار بعد لحظات، بيد أن الأمر ليس كذلك ,في الواقع يحظى هذا المضيق بثلاثة شلالات.

اما مصدر توفير مياه هذه الشلالات فهو ينابيع تقع فوق المضيق، حيث تفور المياه من جوف الجبل.تساقط مياه الشلالات على الأحجار والصخور المحيطة بها، خلق أشكالاً حجرية رائعة طوال السنين والقرون المتمادية، ناهيك عن أنّ تدفق المياه تسبّب في تكسّر الأحجار الكلسية للجبل، ممّا أوجد قناة يبلغ عمقها عشرات الأمتار يمتد طولها حتى المكان الحالي للشلال؛ الأمر الذي يضفي جمالاً اضافياً على جاذبية المضيق الطبيعية.المياه الجارية في المضيق باردة جداً لدرجة لا يمكن للمرء ان يضع يده فيها لأكثر من دقيقة واحدة,وتوجد في أعالي المضيق ثلوج متراكمة تبقى على حالها في اكثر فصول السنة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.