تركيا تقر بإجراء محادثات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

11651056_855295014556350_1649181263_n

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن مسؤولين أتراكا واسرائيليين التقوا مؤخرا، في محاولة لاعادة إطلاق المساعي من أجل تطبيع العلاقات بين الطرفين، مؤكدا بذلك التقارير الصحافية المتداولة في هذا الخصوص.

وقال الوزير التركي في تصريح للصحافيين نقلته النشرة الالكترونية لصحيفة «حرييت» التركية إنه «من الطبيعي تماما أن يتحادث الجانبان لتطبيع علاقاتهما، فكيف يمكن التوصل إلى تسوية من دون نقاش؟». وأوضح جاويش أوغلو أن مسؤولين من الجانبين يلتقون «على مستوى خبراء» منذ مدة طويلة.

وكانت صحيفة «هآرتس» العبرية، قد ذكرت أن المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية دوري غولد أجرى محادثات في روما مع نظيره التركي فريدون سنيرلي اوغلو.

وتدهورت العلاقات الديبلوماسية بين تركيا وإسرائيل في العام 2010، عقب الهجوم الذي نفذته القوات الاسرائيلية على السفينة التركية «مافي مرمرة»، التي كانت ضمن أسطول يحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، وقتل فيه عشرة أتراك كانوا على متن السفينة.

وبإلحاح من الرئيس الاميركي باراك اوباما، قدم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتذارا لتركيا في العام 2013، ومنذ ذلك الحين التقى مسؤولون اتراك واسرائيليون للبحث في دفع تعويضات لعائلات الضحايا ولكن من دون التوصل إلى اتفاق.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.