Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

اللجنة العليا للامتحانات متهمة بتسريب الاسئلة ونواب يطالبون بالتحقيق معها

حجحخ

المراقب العراقي ـ أحمد حسن

روى الطالب وائل جعفر تفاصيل مهمة عن تسريب اسئلة مادة التربية الاسلامية لمرحلة الاعدادية. وقال جعفر وهو طالب في الصف السادس العلمي في مقابلة مع “المراقب العراقي”، ان “زميلي في المدرسة يدعى (ع،ف) اتصل بي ليل الجمعة الماضية بعد منتصف الليل، وابلغني بحصوله على نسخة من الاسئلة، ونصحني بان احفظ اجوبة الاسئلة التي يمتلكها، لم أهتم كثيراً بما قاله زميلي”. ويضيف جعفر: “لما وزعت الاسئلة في قاعة الامتحانات، تفاجأت كثيراً بان نصف الاسئلة التي ابغلني بها زميلي كانت موجودة !”. وفور الانتهاء من اداء الامتحان ذهبت مسرعا الى منزله وسألته عن كيفية حصوله على هذه الاسئلة ؟.. لم يجب إلا بعد اصراري عليه كثيرا، وبعدها اجابني بالقول: بان أحد اقربائه يعمل موظفا في اللجنة العليا المشرفة على الامتحانات الوزارية وهو من سرّب له الاسئلة مقابل مبلغ كبير من المال !!”.هذا ودعت عضو مجلس النواب النائبة سميرة الموسوي، لجنة التربية النيابية وهيئة النزاهة الى اجراء تحقيق مع اللجنة العليا المشرفة على الامتحانات الوزارية. وقالت الموسوي في اتصال هاتفي مع “المراقب العراقي”: “اللجنة العليا هي الجهة المسؤولة عن وضع الاسئلة، واذا رصد وجود تسريب للاسئلة، فاللجنة تتحمل المسؤولية بشكل مباشر”. وأوضحت: “نطالب هيئة النزاهة بإجراء تحقيق شامل بخصوص تسريب الاسئلة، كما نطالب لجنة التربية النيابية بمراقبة الاجراءات الامتحانية”، مشيرة الى ان “عمليات الغش في الامتحانات يجب ان لا تمرر من دون محاسبة المتسببين”.ورصدت “المراقب العراقي” صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي تعرض بيع الأسئلة. وقامت وزارة التربية على غرار ذلك بتوجيه أوامر بقطع شبكة الانترنت قبل اداء الامتحانات بثلاث ساعات للحد من تصوير الاسئلة وارسالها عبر موقع الفايبر وغيرها من وسائل الاتصال المتوفرة في الانترنت. وبدورها، وصفت الموسوي هذا الاجراء بــ”الاحترازي للمحافظة على الاسئلة”. بينما إعتبرت لجنة التربية النيابية، قطع خدمة الانترنت دليلاً على “تسريب” الاسئلة، فيما أكد أن تسريب الاسئلة لا يحدث فقط بالعراق وإنما في جميع دول العالم.وقال عضو اللجنة النائب جمال كوجر في تصريحات صحفية، إن “قيام وزارة الاتصالات بقطع الانترنت خلال ساعات قبل بدء الامتحانات للصفوف المنتهية، دليل على ان هناك اسئلة تتسرب”.وأضاف كوجر: أن “قطع الانترنت خطوة جيدة لمنع تسرب الاسئلة بشكل واسع، وتخدم الطلبة الذين يطمحون في الحصول على درجات عالية”. وتابع: “تسريب الاسئلة لا يحدث فقط بالعراق وإنما في جميع دول العالم لكن بحجم أقل وبأساليب مختلفة”.وعبّر كثيرون عن احتجاجهم وغضبهم على عدم اتخاذ وزارة التربية لتدابير كافية تمنع تسرب الأسئلة.

وتساءل المواطن عمار صالح: “كيف يمكن للطالب الذي لا حول له ولا قوة غير جهده ودراسته أن يستمر وغيره يحصل على الأسئلة وسيحصل على أفضل الدرجات بالاحتيال والمال، هذا فساد وظلم لا يمكن السكوت عنه”. وقالت المواطنة الهام محمد علي: “أين الرقابة المفترضة على موضوع تسريب الأسئلة الذي تنتشر أخباره في مواقع التواصل ؟”.وكانت وزارة التربية قد باشرت بعملية اجراء الامتحانات الوزارية للمرحلة الاعدادية بجميع فروعها يوم السبت الماضي بمشاركة 300 ألف طالب في أكثر من 2200 مركز امتحاني، وانطلاقتها تمت بانسيابية من دون حدوث أي عراقيل أو صعوبات تذكر”، حسب بيان لوزارة التربية.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.