Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

مسؤول امریكي: اختبار شظايا مورتر يظهر استخدام داعش أسلحة كيماوية

707

قال جنرال أمريكي إن اختبارا عسكريا ميدانيا أجري على شظايا قذائف مورتر أطلقها متشددو تنظيم داعش الإرهابي على مقاتلين أكراد في العراق في وقت سابق هذا الشهر أظهر احتواءها على غاز خردل الكبريت.

وقال البريجادير جنرال كيفن كيليا من مشاة البحرية الأمريكية رئيس أركان العمليات ضد تنظيم داعش الإرهابي إن الاختبار الميداني ليس دليلا حاسما على استخدام أسلحة كيماوية وإن الشظايا تخضع في الوقت الراهن لاختبارات أكثر حسما لتأكيد تلك النتيجة.

وقال كيليا إنه بالإضافة إلى هذا الهجوم الذي وقع في 11 أغسطس فقد علم أيضا بادعاءين آخرين على الاقل باستخدام تنظيم داعش الإرهابي أسلحة كيماوية. ولم يتسن لكيليا بشكل فوري أن يوضح ماإذا كان أي اختبار سابق قد دعم ادعاءات استخدام أسلحة كيماوية.

وقال كيليا إنه في 11 أغسطس أُطلقت قذائف مورتر على مواقع قوات البشمركة الكردية قرب مدينة مخمور في شمال وسط العراق. وجمع مقاتلون أكراد شظايا القذائف وسلموها إلى القوات الأمريكية في المنطقة بعد ذلك بعدة أيام.

وأضاف “استطعنا أخذ شظايا بعض قذائف المورتر هذه وإجراء اختبار ميداني على … تلك الشظايا وقد أظهرت وجود الخردل المقطر أو ما يعرف باسم خردل الكبريت.”

وقال إن غاز خردل الكبريت مادة كيماوية من الفئة الأولى وهو ما يعني أن لها استخدامات قليلة خارج نطاق الحرب الكيماوية.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.