أكد معاناة الأندية غير المؤسساتية من الأزمات المالية..رئيس الهيأة الإدارية لنادي السماوة نمير حسون: علي وهاب هو من تركنا.. ونادينا لن يكون صيداً سهلا لباقي الفرق

اهخغعغع

المراقب العراقي – مشتاق رمضان

رغم تمكنه من التأهل الى مصاف الدوري الممتاز للموسم المقبل 2015-2016 الا ان نادي السماوة لم يتعاقد مع لاعبين “سوبر” او محترفين من خارج العراق، واكتفى بالاعتماد بالغالب على ابناء المحافظة، غير انه استقطب مدربا مصريا للاشراف على قيادة الفريق، وكغيره من الاندية غير المرتبطة بالمؤسسات يمر النادي بأزمة مالية اثرت في نوعية تعاقداته. “المراقب العراقي” التقت رئيس النادي نمير حسون لبحث عدة أمور تخص النادي، منها اسباب عدم بقاء مدربه السابق علي وهاب، اضافة الى اسباب اختيار مدرب مصري في هذا التوقيت، فضلا عن مدى تأثير الازمة المالية في مجمل مسيرة فرق النادي.

* كيف تتعاملون مع الأزمة التي تمر بها أغلب الاندية العراقية؟

– لا يوجد حالياً ناد في العراق لا يمر بظروف مادية صعبة، بسبب الوضع المالي الراهن في البلاد وحالة التقشف السائدة في مختلف مفاصل الحياة، باستثناء الاندية المؤسساتية التي تكون أوضاعها المالية أفضل نوعاً ما، ونحن كادارة نكيف وضعنا في ظل ما متوفر لنا من موارد لتسيير الأمور، هنالك مشكلة حالية تواجهنا تتعلق بمجلس المحافظة والمحافظ، حيث استقال مؤخراً المحافظ، لذلك لا توجد جهة نتعامل معها حالياً بما يخص الامور المالية، لكن هذا لا يمنعنا من ضرورة تدبير أمورنا ولاسيما نحن مقبلون على بداية الدوري الممتاز لكرة القدم 2015-2016.

* هل لديكم موارد تمويل أخرى غير المنح التي تتلقونها من الحكومة المحلية في المثنى؟

– لدينا محال مؤجرة تقدر ايراداتها السنوية بنحو 120 مليون دينار، وقمنا مؤخرا بالاستدانة من بعض الاشخاص الميسورين لتمشية أمور النادي لحين بداية العام المقبل 2016 وهو موعد تسلم الايجارات.

* هل أثرت الازمة المالية على عدد الالعاب في النادي أو قمتم بتقليص المشاركات؟

– في حال اقامة البطولات في السماوة لن تكون هنالك مشكلة، مثل فريق اليد الذي شارك مؤخرا بتجمع أقيم في محافظة المثنى، لكن الالعاب الفردية لا تكلف الكثير من الأموال، لذا نقوم باشراك فرقنا في مختلف البطولات المحلية، اما الالعاب الجماعية فنعتذر عن المشاركة في حال اقيمت خارج محافظة المثنى بسبب ظرف النادي المالي وعدم القدرة على تغطية نفقات المشاركة، بالمقابل نسعى دائما لاستضافة البطولات في مدينتنا كي نشارك بها بفاعلية.

* ما سبب عدم تجديدكم عقد المدرب علي وهاب، خصوصا انه ساهم بتأهيل فريقكم الكروي خلال الادوار النهائية من دوري الدرجة الاولى الى الدوري الممتاز؟

– نحن اتفقنا مع علي وهاب على قيادة الفريق في الدوري الممتاز المقبل، وقمنا سوية بقراءة سورة الفاتحة، غير انه ترك النادي من دون علمنا، وخلال عشرة ايام تفاجأنا بتعاقده مع ادارة نادي النجف لتولي تدريب فريقها الكروي، رغم ان ادارة نادينا كانت متفقة على اسم المدرب علي وهاب ليقود فريقنا الكروي في الدوري المقبل، لذلك تحركنا للتعاقد مع المدرب المصري محمد علوش.

* رغم أن فريقكم الكروي تأهل الى مصاف الدوري الممتاز باشراف مدربين عراقيين الا انكم تعاقدتم مع المدرب المصري محمد علوش، ما سبب ذلك؟

– رغبنا بأن نخطو خطوة الى الامام نحو الاحتراف تتمثل بالتعاقد مع مدرب عربي، فضلا عن ان هذه الخطوة ستسلط الضوء كثيرا على نادينا، اضافة الى ان المدرب المصري يتميز بقدرته التدريبية وكفاءته وسبق له تحقيق نتائج ايجابية مع الاندية التي دربها رغم صعوبة الظروف.

* كيف تم الاتفاق مع المدرب على نوعية لاعبيكم للموسم المقبل؟

– تم الاعتماد على الوجوه الشابة، لأن نادي السماوة هو من يخرّج اللاعبين ولن نعتمد على الأسماء الكبيرة أو نتعاقد مع لاعبين سوبر، حيث ان اغلب لاعبينا هم من أبناء المحافظة باستثناء عدد محدود من خارج المثنى، علما اننا لم نتعاقد مع اي لاعب محترف من خارج العراق.

* كيف تم تحضير فريقكم للدوري المقبل وما استعداداتكم؟

– أقمنا للفريق مؤخرا معسكرا تدريبيا في محافظة كربلاء المقدسة خضنا خلاله مباريات تجريبية، والان الفريق يدخل معسكرا تدريبيا في العاصمة بغداد وسيقابل خلال المعسكر عددا من الاندية استعدادا للدوري، ونهدف من هذه التحضيرات اعداد الفريق بأفضل صورة ممكنة للمسابقة من خلال التعود على الأجواء في مختلف المحافظات.

*ما حظوظكم في الدوري ولاسيما انكم وقعتم في مجموعة تضم اندية قوية مثل الزوراء والطلبة؟

– نسعى لأن نتنافس بقوة مع الاندية القريبة من مستوى فريقنا، لكن هنالك بعض الاندية القوية والجماهيرية كالزوراء والطلبة ستكون مهمتنا امامهم صعبة، غير اننا لا نخشى اي فريق وسنقدم كل ما في امكانياتنا لنكون رقما صعبا في الدوري المقبل، حيث قام المدرب مؤخرا بمشاهدة مباريات الفرق المنافسة للاطلاع على مستوياتها، وهو يشدد على اسلوب اللعب الجماعي، ولا تهمنا هوية الفرق الاخرى بقدر ما يهمنا تقديم مستويات تليق باسم السماوة.

* هل رهنتم بقاء المصري محمد علوش مع الفريق بتحقيق النتائج؟ وكم الفترة التي ستحدد مصيره مع السماوة؟

– لدينا ثقة بالمدرب المصري محمد علوش، ومن غير الممكن الحكم عليه خلال المباريات الاولى للفريق في الدوري الممتاز، وحقيقة سيكون للادارة بعد انتهاء المرحلة الاولى من الدوري تقييم لمستوى ونتائج الفريق، حينها سيكون لكل حادث حديث.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.