ثلاثة أسباب جيدة لتجعل‮ ‬ كتابك أقل من‮ ‬80‮ ‬ألف كلمة ‮!

غفعفغ

كتبت الناشرة والكاتبة بروك وارنر مقالاً‮ ‬قصيراً‮ ‬في‮ “‬هيفينجتون بوست‮”‬،‮ ‬نصحت فيه الكُتاب،‮ ‬خاصة المبتدئين منهم،‮ ‬بألّا يكتبوا أعمالاً‮ ‬ضخمة الحجم،‮ ‬وأن يجعلوا من حجم الـ80‮ ‬ألف كلمة الحد الأقصي لأعمالهم مبررةً‮ ‬اقتراحها هذا بثلاثة مبررات‮.‬ما لفت نظرنا في‮ “‬بستان الكتب‮” ‬لما كتبته بروك وارنر رغم إشكاليته،‮ ‬هو أنه مثال واضح على كيف تختلف نظرة الناشرين إلي الكِتاب عن نظرة الأدباء،‮ ‬يستوي في هذا الناشر العربي مع الناشرين الغربيين،‮ ‬فنظرة الناشرين،‮ ‬في معظمها،‮ ‬تجارية بحتة،‮ ‬تضع حسابات المكسب والخسارة في المقدمة‮. ‬وحتي إن اهتمت بالقيمة الفنية،‮ ‬فهي لا تُسكِرها بحيث تنسي الأرقام والحسابات الباردة‮. ‬تبارى كثيرون في مدح‮ “‬الكتابة بممحاة‮”‬،‮ ‬وشددوا على أن جودة كاتب ما تتبدى في قدرته على الحذف أكثر مما تتبدى في قدرته على الإضافة،‮ ‬وعدّ‮ ‬النقاد الرشاقة وعدم الترهل بين أهم مزايا العمل الجيد،‮ ‬لكن بروك وارنر‮ ‬غير مشغولة بهذا في كلماتها التالية،‮ ‬فهي تنظر بعين الناشر العملي لا عين المبدع المشغول بالمعايير الأدبية دون التفات لما‮ ‬يقع خارج حدود عمله‮.‬اقتل حبيبك‮. ‬عبارة سمعها الجميع،‮ ‬لكن كم منكم كان شجاعًا كفاية ليكون قاسياً‮ ‬بدرجة حقيقية تجاه كتابته،‮ ‬ليختصر منها بقوة وجرأة إذا لزم الأمر؟ كم منكم كتب مخطوطة طويلة جداً‮ ‬وسمح لمحرر أدبي أن‮ ‬يقتطع أجزاءً‮ ‬ضخمة من عمل احتاج أسابيع وربما شهوراً‮ ‬من الجهد والدأب ليُكتب؟.الكتاب الشجعان يفعلون،‮ ‬وكذلك الكتاب الذين يفهمون‮ “‬بيزنس‮” ‬الكتابة،‮ ‬ويفهمون أن الكتب الطويلة جداً‮ ‬تُباع بصعوبة‮. ‬هناك،‮ ‬في الواقع،‮ ‬قراء،‮ ‬ناشر،‮ ‬واعتبارات تكلفة تبرر لماذا‮ ‬80‮ ‬ألف كلمة هو معيار الحجم الأفضل للكتاب‮. ‬وسوف أجادل بأنه في مناخ النشر اليوم،‮ ‬الأقل هو الأكثر،‮ ‬وهذا هو السبب‮:‬
مدى الانتباه أقصر‮. ‬الناس تقرأ أكثر من أي وقت مضى،‮ ‬لكن هناك منافسة أكثر من أي وقت مضى على اهتمام هؤلاء القراء‮- ‬والمنافسة ليست فقط مع الكتب الأخري‮. ‬فككاتب أن تتنافس مع المحتوي الإلكتروني كالمدونات والمواقع الإخبارية،‮ ‬ومع أي شيء يقرأه القراء.‬
إذا كان هذا بإمكانك،‮ ‬ضع أقل من‮ ‬80‮ ‬ألف كلمة هدفاً‮ ‬لك‮!‬
عملت مع روائيين وكتاب سيرة ذاتية يكتبون كتبًا في حدود‮ ‬60‮ ‬ألف كلمة،‮ ‬وهو شيء لم أكن لأشجعهم عليه قبل عشر سنوات‮. ‬الكتاب سوف يتجادلون معي حول هذه النقطة،‮ ‬أعرف هذا،‮ ‬سوف يذكرونني بكتب بِست سيللر طويلة بدرجة جنونية،‮ ‬مشيرين إلي كتاب نجحوا بكتب طويلة‮ (‬جي كي رولينج،‮ ‬كارل أوفه كينسجارد،‮ ‬كين فوليت‮) ‬لكن هؤلاء الكتاب استثناء،‮ ‬ومعظم القراء ليس لديهم ببساطة التركيز المطلوب للسرد الطويل‮. ‬لذا إذا كنت تبدأ مسيرتك الأدبية،‮ ‬اكتب أعمالاً‮ ‬قصيرة،‮ ‬إذا كان العمل قد طال منك ولا تزال بعد في مرحلة ما قبل الطباعة‮ (‬ويمكنك تقبل هذا‮) ‬احذف،‮ ‬احذف،‮ ‬احذف مع محررك‮!‬
الكتب الطويلة بشكل مبالغ‮ ‬فيه أعلام تحذير حمراء للوكلاء الأدبيين ومحرري دور النشر‮. ‬بينما سيكون هناك مجال دوماً‮ ‬في الساحة الأدبية للأعمال العظيمة للمؤلفين،‮ ‬يجب ألا تشعر بأن عملك الأول سيكون بين هذه الأعمال‮. ‬في الواقع،‮ ‬من الأفضل لك ألّا يكون‮. ‬وضع نفسك علي الخريطة بعمل معقول،‮ ‬يعد استرتيجية جيدة‮. ‬الكتب الطويلة مخاطرة كبري،‮ ‬ومن الصعب بيعها‮. ‬الناشرون،‮ ‬في معظمهم،‮ ‬لا يرغبون في‮ ‬التعامل مع التكلفة الأعلي لنشر الكتب الضخمة،‮ ‬ومعظم المؤلفين يمكنهم اللجوء لتحرير عنيف‮.‬
أخبرتني إحداهن مؤخراً‮ ‬أنها رأت أن محرر الكاتبة جودي بيكو أصبح رفيقاً‮ ‬بعض الشيء‮. ‬وأظن أن هذه ملاحظة مثيرة للاهتمام،‮ ‬لكنها قادتني للتفكير في أن معظم المحررين الأدبيين يتجهون للتعامل برقة مع مخطوطات الكُتّاب لأنهم لا يُمنَحون الصلاحيات لأن يكونوا عنيفين‮. ‬من السهل أن تثمِّن عملك،‮ ‬والأكثر صعوبة أن تثق في أن عيناً‮ ‬موضوعية‮ (‬متبوعة بجهد أكبر منك‮) ‬يمكنها أن تكون ما يحتاجه وليدك بالضبط كي ينجح‮. ‬
كلما زاد طول الكتاب،‮ ‬ارتفعت تكلفة انتاجه‮. ‬معظم الكتاب لا يفكرون في طول كتابهم وعلاقته بالتكلفة المادية،‮ ‬لكن الناشرين يفكرون في هذا‮. ‬وإذا كنت تنشر نشراً‮ ‬ذاتياً،‮ ‬أو تدفع فاتورة طباعة عملك فأنت تحتاج للتفكير في هذه النقطة أيضاً‮. ‬كلما زاد طول الكتاب،‮ ‬كلما ارتفعت تكلفة‮: ‬تحرير المخطوطة،‮ ‬التصميم،‮ ‬والطباعة‮. ‬إذا كان لديك كتاب من‮ ‬400‮ ‬صفحة فأنت تخصم من أرباحك حتى يكون سعر الكتاب معقولاً‮. ‬ومع هذا أنت تريد لسعر الكتاب أن يكون تنافسياً‮ ‬حتى تنافس الآخرين بشكل جيد‮. ‬سوف تكتشف إذا انتهى بك الأمر بطباعة كتابك حسب الطلب‮ (‬طريقة المستقبل‮) ‬أن الكتاب المفرد‮ ‬غالٍ،‮ ‬وهذا يجعل من الضروري أن يكون عدد صفحاتك ليس كبيراً‮. ‬الفرق في التكلفة بين كتاب من‮ ‬60‮ ‬ألف كلمة وآخر من‮ ‬100‮ ‬ألف كلمة حوالي‮ ‬20‮ ‬ساعة عمل،‮ ‬وقرابة مليون ونصف وحدة طباعة‮. ‬فارق ضخم بغض النظر عمّن يدفع الفاتورة‮.‬ بروك وارنر مديرة دار نشر‮ ‬She Writes أو‮ (‬هي تكتب‮) ‬المتخصصة في النشر للكاتبات حصراً‮.‬

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.