میركل: ثمة ضرورة للتعاون مع روسیا لحل الأزمة السوریة

ميركل

قالت المستشارة الألمانیة انجیلا میرکل، انه یتعین على ألمانیا ودول غرب أوروبا الأخرى العمل مع روسیا فضلا عن اميركا لحل الأزمة في سوريا.

والتقى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير مع نظرائه الروسي والفرنسي والأوكراني في برلين مساء يوم السبت وقال بعد الاجتماع إنه لمس تأييدا متزايدا لإنشاء مجموعة اتصال دولية لحل الصراع السوري.

وفي وقت سابق قال مصدر إن شتاينماير ونظيره الروسي سيرغي لافروف تباحثا مطولا بشأن سوريا على هامش الاجتماع مع اتفاق الجانبين على دعم خطة مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا لإنشاء مجموعة اتصال لسوريا.

ودعا دي ميستورا الأطراف المتحاربة للمشاركة في مجموعات عمل تشرف عليها الأمم المتحدة لمناقشة موضوعات تشمل قضايا سياسية ودستورية بالإضافة إلى قضايا عسكرية وأمنية.

ودعت روسيا يوم الجمعة للتعاون مع الولايات المتحدة لتجنب “حوادث غير مقصودة” بينما تجري قواتها البحرية تدريبات قبالة السواحل السورية.

وفي مقال منفصل لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قال شتاينماير إن الاتفاق النووي المبرم بين القوى الدولية الست وإيران أتاح فرصة للتعامل مع مشاكل سوريا لكنه عبر عن القلق من ضياع الفرصة لتحقيق تقدم.

وکتب الوزیر الألماني “سیكون من الحمق مواصلة الرهان على حل عسكري. حان وقت البحث عن سبيل لجمع الأطراف على مائدة التفاوض. يجب أن يشمل هذا عقد محادثات تحضيرية مع دول لها دور إقليمي مؤثر كالسعودية وتركيا وكذلك إيران.”

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.