طموحات متباينة ومواجهات مرتقبة..حقائق وأرقام مع عودة انطلاق منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا

lk[op[o

تعود عجلة دوري أبطال أوروبا إلى الدوران هذا الأسبوع بعد راحة خاطفة تخللتها تصفيات بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2016” المزمع إقامته على الأراضي الفرنسية الصيف المقبل. وتستأنف المسابقة الأم في القارة العجوز من بوابة دور المجموعات بعد أن كشفت الأدوار التمهيدية النقاب عن هوية الأندية التي ستلعب المرحلة الحاسمة انطلاقاً من الثلاثاء صحبة الفرق المتأهلة مباشرةً منذ الموسم الماضي عقب إحرازها لمراكز الصدارة في ترتيب الدوريات المحلية. ولطالما كانت أمجد الكؤوس الأوروبية زاخرةً بالأسرار والأرقام القياسية التي رصعت مدونة الكرة العالمية.
– يواجه المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش نجم باريس سان جيرمان الفرنسي فريقه الأم مالمو للمرة الأولى في دوري الأبطال كما هو الشأن بالنسبة للفريق الباريسي الذي ستكون مباراته أمام نظيره السويدي في أولى مراحل دور المجموعات -المجموعة الأولى- الأولى أوروبيا.
– يلتقي ريال مدريد الإسباني ضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني للمرة الأولى على الصعيد الأوروبي علماً وأن “الميرينغي” لم يلق طوال مسيرته في مسابقة دوري أبطال أوروبا سوى خسارة واحدة من 8 مواجهات جمعته بأندية أوكرانية لحساب أمجد الكؤوس الأوروبية.
– تعد الموقعة المرتقبة بين آيندهوفن الهولندي ومانشستر يونايتد الإنكليزي من طينة خاصة إذ ستشهد مواجهة مهاجم الـ”شياطين الحمر” ممفيس ديباي لفريقه السابق للمرة الأولى كما ستجمع المدير الفني الهولندي فيليب كوكو بمواطنه ومدربه السابق في برشلونة الإسباني والمنتخب الهولندي لويس فان غال.
– دخل أستانا التاريخ من أوسع أبوابه إذ بات أول فريق كازخستاني يخوض غمار دور المجموعات ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث سيواجه بنفيكا البرتغالي في مفتتح مبارياته لحساب المجموعة الثالثة.
– اصطدم مانشستر سيتي الإنكليزي بيوفنتوس الإيطالي في ثلاث مناسبات ضمن منافسات أمجد الكؤوس الأوروبية لكن “السيتيزينس” فشلوا خلال جل المواجهات في اقتلاع الفوز حيث انتصر الفريق الإيطالي مرة وحسم التعادل نتيجة المباراتين الأخريين.
– ستشهد النسخة الرابعة والعشرين من منافسات دوري أبطال أوروبا أول مواجهة بين باير ليفركوزن الألماني وباتي بوريسوف البيلاروسي. كما أنها المرة الأولى التي يواجه فيها الفريق الألماني منافساً من بيلاروسيا.
– فشل برشلونة الإسباني في تحقيق الانتصار على منافسه المقبل في دور المجموعات روما الإيطالي في آخر مباراتين جمعت بين الفريقين إذ تعادلا في إسبانيا 1-1 وفاز ممثل كرة القدم الإيطالية داخل قواعده 3- صفر موسم 2001-2002.
– يخوض مدرب آرسنال الفرنسي آرسين فينغر مباراته رقم 169 ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا أمام دينامو زغرب الكرواتي. واقترب مدرب الفريق الإنكليزي من كسر الرقم القياسي الذي يملكه المدير الفني السابق لنادي مانشستر يونايتد آليكس فيرغوسون صاحب الـ190 مباراة.
– لم يتعادل أولمبيك ليون الفرنسي طوال مشواره بدوري الأبطال مع أي فريق بلجيكي حيث انتصر 7 مرات وخسر في 3 مناسبات. يذكر أن ليون يواجه جينت البلجيكي في مفتتح مبارياته بدور المجموعات.
– لم يعرف بايرن ميونيخ الألماني طعم الخسارة خلال المباريات السبع التي جمعته بأندية يونانية حيث فاز 5 مرات وتعادل في مناسبتين كما أن العملاق البافاري حافظ على نظافة شباكه في آخر أربع مواجهات مع فرق بلد “الإغريق”. يذكر أن بايرن سيواجه أولمبياكوس في أولى مبارياته لحساب دور المجموعات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.