«خزان الحرب» يحصد ثلاث جوائز والثقافة تهنئ مخرجه

kjpiopio

هنأت وزارة الثقافة والسياحة وألآثار، المخرج الشاب يحيى العلاق، لفوز فيلمه “خزان الحرب” بثلاث جوائز في مهرجان أصوات السينمائي، الذي أقيم في البحرين للمدة من العاشر ولغاية الثاني عشر من شهر أيلول الجاري.
فقد حاز الفيلم في المهرجان على ثلاث جوائز هي: الثانية لأفضل فيلم، وأفضل مخرج، وجائزة أفضل تصوير.
ويستعرض الفيلم “خزان الحرب” قصة ذلك الفتى الأصمّ، من بغداد، الذي يحلم أن يعيش طفولة طبيعية، فهو مُرغم على سرقة خزانات الزيت لمساعدة عائلته، ليعود بالزيت مستقلاً الحافلة، وتحدث معه أشياء كثيرة تنسيه إياه، وقد استسلم لبعض التسلية، وهكذا يمضي في بحث يائس عن الزيت الذي فقده.
ويمثل العلاق جيلاً جديداً من المخرجين الشباب، الذين يخوضون المصاعب ذاتها، التي يواجهها المخرجون في بداية مشوارهم المهني، من نقص التمويل، ومحاولات إثبات قدراتهم للمستثمرين، وقلّة توافر البنية التحتية والدعم الحكومي، فضلاً عن عشرة أعوام من العنف وعدم استقرار السلم والأمن، في بلاد الرافدين ويذكر أنّ المخرج يحيى العلاق حاصل على شهادة البكلوريوس في السينما من كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد، وحاصل على شهادة التصوير من كلية السينما والتلفزيون المستقلة بإشراف المخرج قاسم عبد، وشهادة الإخراج في ورشة عمل لصناعة السينما مشتركة في عمان عام 2007.
أخرج عدة إعلانات لمنظمات عالمية إنسانية عن الأطفال والمرأة وسرقة النفط. أخرج عدّة أفلام منها: آني اسمي محمد عام 2009، وفيلم كولا 2011 وغيرها من الأفلام.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.