«الغارديان» تختار أفضل كتب تاريخية لعام 2015

 

قدّمت صحيفة “الغارديان” البريطانية لائحةً بأفضل كتبٍ تاريخية، حققت نسبة مبيعات عالية في عام 2015. وتضمّنت اللائحة الكتب التالية:
– جواسيس الإمبراطور
تناول الكاتب نويل مالكولم في كتابه، جواسيس الأمبراطور، الحقبة التاريخية في النصف الثاني من القرن السادس عشر، حيث كانت معظم الدول المسيحية في أوروبا الغربية في موقف دفاعي ضد قوة عظمى إسلامية، تمثّلت بالإمبراطورية العثمانية. هذا الكتاب يبني صورة بانورامية عن السلطة السياسية الغربية، والعلاقات المتبادلة بين العالمين المسيحي والعثماني. ويشار إلى أنّ الكاتب نويل مالكولم استطاع أن يقدم آثار اشتباكٍ شهده القرن السادس عشر، ما بين الإمبراطوريات البندقية والعثمانية، بمشاركة قوى أخرى مختلفة في أوقات مختلفة، كما أنه تناول وجود الفرسان والقراصنة واليسوعيين والجواسيس آنذاك.
– مذكرات “إيفان ميسكاي”
استطاع الكاتب جبريل جروديسكاي أن يقدم مذكرات لـ”إيفان ميسكاي”، المؤرخ السياسي للاتحاد السوفيتي وسفير الاتحاد السوفيتي في المملكة المتحدة أثناء مدة الحرب العالمية الثانية، حيث إنه تناول في مذكراته محاولة الوقوف ضد الإرهاب من جوزيف ستالين، القائد الثاني للاتحاد السوفييتي، هذا بالإضافة إلى أن مذكراته تكشف الدور الذي لعبته الخصومات الشخصية داخل الكرملين، “مركز موسكو في روسيا”، في صياغة السياسة السوفياتية. يشار إلى أنّ الكتاب يعد مراجعة رائعة من الأحداث المحيطة خلال الحرب العالمية الثانية.
– الراج في الحرب
يتناول كتاب الراج البريطاني في الحرب، للكاتبة ياسمين خان، المرحلة التاريخية التي استعمرت فيها مناطق الهند وباكستان وبنغلاديش وميانمار بوساطة الإمبراطورية البريطانية، منذ بداية القرن 19 حتى منتصف القرن 20. ويسلط الكتاب الضوء على دولة الهند من خلال استطاعتها تجميع أكبر جيش من المتطوعين في تاريخ العالم، مع أكثر من مليوني رجل، هذا بالإضافة إلى أنّ الكاتبة اهتمت بوصف شامل للجبهة الداخلية المضطربة في الهند والعلاقة بين الحرب والمجتمع في الهند، كما أنها كتبت كيفية التعبئة للحرب التي شملت التغيرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
– معركة أجينكور
اهتمت الكاتبة آن كاري بسرد التفاصيل الكاملة لمعركة أجينكور، التي وقعت في 25 تشرين الأول/أكتوبر عام 1415 بين الجيشين الإنجليزي والفرنسي، والتي انتهت بانتصار إنجلترا. كما أنها استطاعت أن تقدم فحصًا شاملًا عن السياقات السياسية والثقافية والجغرافية التي حدثت خلال المعركة، مع عرض كل التفاصيل الإستراتيجية والتكتيكات، والدروع والأسلحة وتقنيات القتال، وجمع معلومات شاملة عن القادة والجنود العاديين بداخل المعركة.
– KL
تناول كتاب KL تاريخًا من معسكرات الاعتقال النازية، للكاتب نيكولاس وشيمان، حيث إنه سرد التاريخ الكامل من المخيمات في جميع أنحاء ألمانيا وأوروبا في قلب الحملة النازية من القمع والترهيب. الكتاب يسلط الضوء على الذين نسوا عادة التاريخ النازي والمنحرفين والمجرمين والعرقيات غير المرغوب فيها، التي تواجه كل إرهاب المخيمات. يشار إلى أنّ الكاتب قدم مجموعة من البحوث المتعمقة والوثائق الرسمية والدراسات المعاصرة في هذا الكتاب..

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.