Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

قوة الأثر في إدانة الجاني في المحاكم

,oi[po

تعدّ قوة الاثر كدليل مادي في الادانة في قضايا الدهس والقتل المتعمد وتعتمد نقاط المقارنة في غالبيتها على مقاسات يمكن ان يحدث فيها خطأ وصواب، إما في القياس، وإما لظروف التربة. قانونياً، فتعدّ اَثار الأقدام دليلاً قاطعاً في حالتين :
1- إذا ظهرت في الأثر الخطوط الحلمية، وعندئذ تصبح كالبصمة .
2- إذا إختلف أثر المشتبه به مع الأثر في محل الحادث،فان ذلك يدل على ان الأثرين لشخصين محتلفين .
اَثار العجلات
عندما تسير السيارات فإن العجلات الخلفية تُطمِسُ/تشوه/ اَثار العجلات الأمامية، ولا يمكن رؤية أثر العجلات الأربع إلا عند الدوران.. بدراسة اَثار العجلات يمكن تحديد نوع السيارة من حيث هي صغيرة أو سيارة نقل.وهذه الآثار يمكن رفعها بالطرق التي سبق وشرحناها قبل قليل في اَثار القدم. وعند ضبط سيارة مشتبه بها، يجب فحص إطاراتها، ومقارنتها، إذا ما كانت تحتوي على قطع زجاج أو رمال أو أي اَثار أخرى من مكان الحادث. في محاضرة لاحقة سنروي لكم حادثة وستتأكدون كيف تم الكشف عن جريمة بشعة بوساطة اَثار العجلة، زائداً فحوصات أخرى أُجريت بفضلها .
اَثار الآلات
أحياناً تستخدم في الجرائم اَلات حادة، مثل المفك (الدرنفيس) ، والإزميل، ومقص الحديد، وغيرها من الآلآت التي تستخدم في الكسر، أو الفتح، يُعثرُ عليها في مسرح الجريمة..كل اَلة من الآلآت المذكورة،وغيرها، تترك أثراً في الجسم الذي إستُعملت عليه..وعدا هذا،في بعضها تتبقى بعض ذرات هذه الأجسام على الآلآت..
يمكن فحص اَثارها،بإستخدام هذه الآلآت،بنفس الطريقة،التي إستخدمت أثناء الجريمة، ومقارنة الأثر بعد تصويره وتكبيره بنفس الحجم .
اَثار التراب
تنقسم الأتربة من حيث العناصر المكونة لها الى:
1-تراب ذو عنصر نباتي أو حيواني( غالباً في البيئة الريفية).
2-تراب ذو عنصر معدني(غالباً في البيئة المدنية والصناعية).
وينقسم التراب من حيث المصدر إلى :
1- تراب الطريق :
يلاحظ فيه إرتفاع العناصر المعدنية عن العناصر النباتية، ويمكن ان يَعلَقَ بالآخرين، وبالأجزاء السفلى من الملابس،وبالأحذية، وفي إطارات السيارات.
2- تراب المساكن :
وهو المتخلف من السجاد، والموكيت، والفراش، والملابس الصوفية. ويعلق أحياناً بجسم الجاني، خصوصاً في جرائم العنف،كالأغتصاب، والخنق بكتم الأنفاس.
3- التراب الصناعي :
وهو المتخلف من الصناعات المختلفة: كالدقيق، والأسمنت، والفوسفات، وغيرها. ويوجد مثل هذا التراب في ورشات البناء،والمخازن،والمستودعات.ومثل هذا التراب يعلق بالألبسة، وكذلك نجده داخل القصبات الهوائية – بالنسبة للمتوفين.
4- تراب المهنة :
هذا التراب متنوع بتنوع المهن.فهو من الفوسفات- بالنسبة للعاملين في مناجم الفحم. ومن الطباشير- لدى المعلمين.وهذا التراب يمكن ان يوجد أيضاً في القصبات الهوائية للمتوفي، ويفيد في تحديد الوسط الذي ينتمي إليه المجني عليه، مما يسهل الكشف عن هويته.
5- تراب الأنقاض :
ويظهر في الجرائم التي يلجأ فيها الجاني الى هدم أو إحداث ثغرة ما في بناء قائم من أجل الدخول الى المكان لسرقته أو لإرتكاب جريمة فيه.فيتم العثور على غبار مدخنة،أو تراب طوب،أو قطع زجاج، الخ.
6- تراب الخزائن:وهو التراب الذي تبطن فيه الخزائن لحمايتها من الحريق.ويتكون من خليط من المواد التالية: سلفات البوتاسيوم،سلفات الألمنيوم، نشارة خشب، ورق حراري، صودا،منغنيز.
تظهر هذه الاتربة في ملابس المجرمين المتخصصين في كسر وسرقة الخزائن.
الأهمية الجنائية لأثر الأتربة :
لاَثار الأتربة قيمة في الكشف عن هوية الجاني، والمجني عليه، أحياناً..بدراسة تلك الآثار، ومقارنتها بمسرح الجريمة، يمكن المساعدة في الكشف عما يبحث عنه الباحث الجنائي .
قطع الزجاج
لقطع الزجاج أحياناً أهمية في تحديد الجاني من حيث وجود قطع صغيرة من الزجاج المتحطم في مسرح الجريمة عالقة بملابس المشتبه به، فتعتبر دليلاً ضده.
ويمكن مقارنة هذه القطع مع الزجاج الأصلي، بالطرق التالية:
1- ملائمة وتكامل قطع الزجاج: فقط حين تكون القطع كبيرة.
2- الوزن النوعي للزجاج:تتم مقارنة قطع الزجاج الصغيرة بعد تنظيفها بالغسل بالأثير، وتوضع كل عينة في كأس من البروموفورم، ثم تسخن في حمام مائي، وتترك لتبرد.فيلاحظ أي العينات تصعد قبل غيرها الى السطح،أو تصعد بالتساوي،في اَن واحد، وحينئذ يكون الزجاج واحداً.
3- معامل الإنكسار:هناك طرق خاصة لقياس هذا المعامل .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.