أكثر 10 كتب علمية إدهاشا في العام 2015

غع7هغ78

يظن الناس أن الكتب العلمية هي أكثر أنواع الكتب مللاً، ما يجعلهم ينظرون بدهشة إلى أي شخص يقول أنه يفضل هذا النوع من الكتب، فالآباء يشترون لأطفالهم الروايات التاريخية والبوليسية والرومانسية، دون أن يقتربوا في العادة من ركن هذه الكتب، لكن المشكلة ليست في الكتب العلمية، المشكلة أحيانا في طبيعة هذه الكتب. إليك قائمة لأكثر 10 كتب علمية إثارة للاهتمام في العام 2015، بحسب كتب قوائم صحيفة The New York Times الأميركية لأفضل الكتب مبيعاً طوال السنة الماضية، ربما لو عرفت بمدى إثارة بعض هذه الكتب، لقررت أن تشتريها اليوم وتشرع في قراءتها لوحدك أو مع أطفالك على الفور:
* اشرح لي كأني طفل في الخامسة ( Thing Explainer)
حين تحاور صديقك المهندس أو الطبيب، سائلاً إياه عن تفصيلة دقيقة في عمله، مثل السؤال عن خلايا الدم الحمراء أو حتى طريقة عمل البطاريات أو الميكروويف، تواجهك مشكلة في الفهم، ليس بسبب تعقيد الموضوع، وإنما، بسبب جهلنا بالمصطلحات، إذا أردت أن تبحث في جوجل الآن مثلاً عن “نظرية نهاية العالم”، فإن الصعوبة ليست فيها، وإنما في فهم المصطلحات الفيزيائية المتخصصة، ما يجعلك تغلق الكمبيوتر بغضب، وتصرف النظر عن فضولك تجاه الأمر، راندال مونروي لم يقبل باستمرار هذا. راندال هو مؤلف كتاب شهير جداً احتل المراكز الأولى في أفضل الكتب مبيعاً في 2014 و2015، وهو كتاب “ماذا لو”، ولديه موهبة عجيبة في تبسيط الأمور للجمهور بالرسومات والكلمات البسيطة.
* أجوبة عقلانية لأكثر الأسئلة جنوناً What If ))
كتاب “ماذا لو”، لراندال مونروي السابق ذكره، في قراءتك للكتاب، تتأرجح بين حيرتك ما إن كان هذا الكتاب غريب الأطوار، يفتح الباب للجنون أم للعقل، ماذا سيحدث إن ذهب القمر بعيداً؟ ماذا إن فقدت خلايانا القدرة على الانقسام فجأة، كم نستطيع أن نعيش بعدها؟ ما مدى خطورة السباحة في المسبح أثناء عاصفة رعدية؟ ماذا إن كان لدى كل شخص على الأرض توأم روح واحد فقط؟ من أي علو تحتاج أن ترمي قطعة لحم كي تصل إلى الأرض مطهوة؟ ماذا إن وصلنا توربينات بالأشخاص الذين يلعبون في الصالة الرياضية، كم مقدار الطاقة التي نستطيع أن نحصل عليها؟.
* طيور معدنية تملأ السماء (The Wright Brothers)
هذا الكتاب الذي يحكي قصة الأخوين رايت، التي لم يتح لأحد أن يراها بهذا الوضوح من قبل، ألفه دافيد ماكولو، الذي سبق وصفه بـ “سيد فن التاريخ السردي” من قبل، وقد فاز بجائزة بوليتزر مرتين، وبجائزة الكتاب الوطني مرتين أيضاً، وقد اعتبر القراء أن رائعته “الأخوان رايت”، كانت الأفضل في كتبه على الإطلاق. الأخوان رايت، ويلبر وأورفيل، ولدا في دايتون بولاية أوهايو، وكانا متميزين في الميكانيكا، للدرجة التي تشعرك أنهما يستطيعان إصلاح أو صناعة أي شيء، حلم الأخوين الذي فتح الباب لعصر الطيران، بدأ، بشغفهما بالطائرات الدمى! الأخوان، اللذان اعتمدا في التمويل على عوائد محل الدراجات البسيط الخاص بهما، قاما بقراءة كل شيء عن الطيران، وتعمقا في دراسة الطيور، مدركين أن هذا هو التصميم الطبيعي الذي عليهما أن يضعاه في الاعتبار، لتحقيق الحلم المستحيل.
* هل على الطب أن يفسح المكان لعزرائيل في الوقت المناسب؟ (Being Mortal)
في نبذة قصيرة بالغة التعبير، تقول إحدى القارئات على موقع “غودريدز” الشهير، تعليقاً على هذا الكتاب بأنها تنصح بقراءة هذا الكتاب بشكل فوري، لأي شخص “يعتقد أنه سوف يكبر بمرور الوقت، وأنه سيموت يوماً ما، أو لديه أقارب يدرك أنهم سوف يتعرضون لهذا يوماً ما”، القارئة تضيف أنها تنصح بهذا الكتاب لأي أحد “فوق الخمسين عاماً، أو لديه أحد غالٍ على قلبه فوق الخمسين”. في منتصف كتابه الذي بقي محتلاً قمة قائمة المبيعات، أتول غواندي، مؤلف الكتاب، والجراح في مستشفى بريغهام ومستشفى النساء في بوسطن، يسوق تشبيهاً يقول: “إن الموت هو العدو، لكن هذا العدو لديه قدرات متفوقة، لذلك فإنه يفوز في النهاية لا محالة، وفي حرب لا فوز فيها، أنت لا تريد قائداً/ طبيباً، يصر أن يحارب حتى مرحلة الإبادة الكاملة”، في سياق الفكرة الأساسية للكتاب، التي تثير نقطة أن الطب أصبح يحشد كل طاقاته لإطالة الحياة، لكن ذلك، قاد إلى عدد مهول من الذين يموتون بالكثير من الخراطيم المحشورة في كل مكان في أجسادهم وحيدين على أسرة الرعاية المركزة في المستشفيات.
* سيرة رجل، أم سيرة مستقبل؟ Elon Musk ))
“إيلون ماسك هو صاحب السيارة التي ستفعل بالعالم ما فعله الآيفون”، كما يقول التشبيه الشائع، هذه ليست سيرة شخص فحسب كما تتخيل، فحين نكون بصدد الحديث عن رجل كرس حياته لحلم سكن المريخ، ويفعل أقصى ما يمكنه فعله لتحويل ذلك إلى حقيقة، أو الرجل الذي يقف خلف “تيسلا”، أو الذي جعل السيارة الكهربائية تتمكن من أن تصبح واحدة من أجمل وأكثر السيارات المرغوبة في العالم، عندما نتحدث عن كل هذا وأكثر، فهذه سيرة مستقبل، أكثر منها سيرة رجل.
* قوة الانطوائيين، في عالم لا يتوقف عن الكلام ( Quiet)
ثلث الأشخاص الذين تعرفهم على الأقل، هم من الانطوائيين، أشخاص يفضلون الاستماع عن التحدث، والقراءة عن حضور حفلة مع صديق مثلاً، ومع إننا نطلق عليهم اسم “الهادئين”، إلا أنهم ثوّروا العالم، بداية من لوحات فان جوخ، إلى اختراع الحواسيب الشخصية. في هذا الكتاب، الذي ما يزال في قائمة أفضل الكتب مبيعاً منذ عام 2012، تأتي سوزان كاين بأمثلة عن أشخاص “انطوائيين” غيروا العالم، المجتمع يحتاج لأولئك المفكرين، المستمعين، أولئك الذين ينظرون، قبل أن يقوموا بالقفزة، في قائمة طويلة بداية من ألبرت أينشتاين، إسحق نيوتن، جورج أورويل، جي كي رولينج مؤلفة هاري بوتر، وغيرهم كثيرون، مضيفة إلى ذلك الفروق العلمية السيكولوجية والعصبية بين الأشخاص المنفتحين والانطوائيين، مع إرشادات بخصوص فهم الآخر، موجهة اهتماماً خاصاً للوالدين حال كان لديهما طفل كذلك.
* ألكسندر فون همبولدت؛ أعظم عالم رحَّال على وجه الأرض ( The Invention of Nature)
نجاح لا يستهان به لكاتبته أندريا وولف، التي نجحت في تعريف قرائها بأفضل شكل بهذا الرجل الذي وصفه تشارلز داروين بأنه “أعظم عالم رحال على وجه الأرض”، الرجل الذي كان الأكثر شهرة في العالم، والذي أطلق اسمه على عدد عظيم من الأماكن في مختلف الأنحاء، إلى درجة أن وجوده طغى على معظم مشاهير عصره، مثل غوته، سيمون بوليفار، تشارلز داروين، وقد كان أول شخص يصف شبكة الحياة على الأرض، وأول من وصف أثر النشاط البشري على المناخ في العالم، حتى إن الناس كانت تدفع ما يشبه الرشوة لباعة الكتب في عصره، كي يكونوا أول من يحصلون على النسخ الأولى من كتبه.
* أن تدمج سرّي الحياة الأكبرين في نظرية واحدة (Dark Matter and the Dinosaurs)
ما زال سر اختفاء الديناصورات من على وجه الأرض أحد أهم الألغاز العلمية التي تحير العلماء، بين نظريات عن العصر الجليدي الأول والثاني، وبين نظريات أخرى عن أنشطة بركانية ضخمة أدت إلى تغيير بيئة الأرض البيولوجية تماماً. في الناحية الأخرى، مازال سر المادة المظلمة أحد أهم الأسرار التي تحير العلماء، فالمادة المظلمة هي مادة افترض وجودها للوصول إلى أقرب تفسير منطقي لكتلة الكون، وعلى الرغم من أنه لا يمكن رؤيتها باستخدام التلسكوبات، حيث إنها لا تبعث ولا تمتص الضوء أو أي اشعاع كهرومغناطيسي من أي نوع، إلا أن العلماء يستدلون على وجودها من آثار الجاذبية التي تمارسها تلك المادة على بنية الكون الكبيرة. في هذا الكتاب تقوم الباحثة في الفيزياء الفلكية ليزا راندال بربط النظريتين الغامضتين في نظرية واحدة بشكل علمي مثير. فالمادة المظلمة قد تكون أدت بشكل غير مباشر إلى انقراض الديناصورات!
* أو، من الذي قتل مايك ويبستر؟ ( Concussion)
في 25 ديسمبر/كانون الأول من العام 2015، أطلق فيلم قام ببطولته ويل سميث بناء على هذا الكتاب، الذي يحكي قصة الدكتور بينيت أومالو، الطبيب الشرعي وعالم الأمراض الذي قام بواحد من أهم الاكتشافات الطبية التي حدثت في القرن الواحد والعشرين على الإطلاق، وهو الاكتشاف الذي يعلن الحرب على رياضة الولايات المتحدة المفضلة، كرة القدم الأميركية، ويهدد وجودها، ويضع مكتشفها في مرمى النيران. التقت مؤلفة الكتاب جين ماري، بالشاب الطبيب الهارب من جراح الحرب الأهلية في نيجيريا في 2009، في بداية كتابتها للكتاب الذي سيتحول إلى فيلم فيما بعد، وقد أخبرها عن ولادة هذا الكشف في مشرحة حقيرة مهملة في وسط مدينة بطرسبرج، على طاولة مسجاة عليها جثة رجل خمسيني، اسمه “مايك ويبستر”، “مايك الحديدي” سابقاً، بعد أن تدهورت حاله، وعرف عنه تدهور غريب في العقل، والذاكرة والتركيز، الآلام المستمرة، وأنه وصل في غرابة الأطوار إلى أن يثبت أسنانه في مكانها بالصمغ، إلى درجة أن امرأته طالبته بالانفصال، حتى مات وهو يسكن في شاحنة على الطريق. هذا الكتاب هو قصة اكتشاف طبي يقف خلفه رجل واحد، بوجه صناعة تقدر بمليارات الدولارات، لكي يخبر العالم بالحقيقة التي يحاولون إخفاءها مهما كلف الثمن.
* حكايات خيالية من وحي حياة حقيقية لطبيب مقيم ( (Internal Medicine
درس تيرنس هولت الأدب، لكنه علم أنه لن يستطيع أن يعيش من هذه المهنة وقرر التحول إلى الطب، ليخرج بهذا الكتاب الذي وصفته النيويورك تايمز بأنه “عمل عبقري”، واحتل مركزاً بين أفضل 10 مجموعات قصصية قصيرة على موقع أمازون، وقد قدم فيه منظوراً فلسفياً وإنسانياً لحياة طبيب مقيم.في تسع قصص، يقول الكاتب إنها خيالية، توجد كثافة، وانعكاسات فلسفية شخصية على قصص المرضى الغريبة، التي تبدو كـ”متحف للبؤس البشري”، مجمعاً، “يجعلك تتوقف بعد كل قصة مفكراً بعمق” كما تعلق قارئة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.