كلمات مضيئة

في الكافي عن الإمام الباقر(عليه السلام) قال:”ثلاث لا يزيد الله بهن المرء المسلم إلا عزاً: الصفح عمن ظلمه وإعطاء من حرمه ،والصلة لمن قطعه”.
توجد ثلاث خصال متى ما وجدت في الإنسان المسلم فإن الله سبحانه وتعالى يزيد في عزه وهذه الخصال والخصوصيات تقدم بيانها في الحديث السابق ولكن توجد نكتة زائدة عما سبق بيانه وهي أن هذه الخصال الثلاث تزيد المسلم عزا،ولذا لابد من ملاحظتها في كل واحدة منها.
1ـ الصفح عمن ظلمه: فان الشخص الذي يعفو ويصفح عن الظلم الشخصي اللاحق به يزيده عزة نفسه أي في نفس الإنسان الذي قام بالصفح والعفو فإنه يشعر ويحس بالعزة لأنه استطاع أن يتغلب على الشعور والإحساس بالعضب والانتقام الشخصي في الآخر،والشخص الذي يتغلب على إحدى الأمور النفسية لديه يشعر بقلبه بالقدرة والاعتزاز.وكذا الحال بالنسبة لقلب المعفو عنه أي الشخص الذي ظلمك وقمت بالعفو عنه،فإنه سوف يشعر في نفسه بتلك العظمة تجاهك.
2ـإعطاء من حرمه:الشخص الذي قام بمنعك وحرمانك من عطاياه ومساعداته سواء كانت عطايا مالية أم عطايا معنوية وشأنية،فلو إنك قمت بمساعدته وإعطائه ولم تقابله بالحرمان والمنع كما فعل هو معك فانك سوف تشعر بنفسك بالعزة كما إنه هو نفسه سوف ينظر إليك نظرة اعتزاز أيضاً.
3ـ الصلة لمن قطعه:الشخص الذي قام بقطع الصلة والارتباط معك قابلته أنت بالصلة والإبقاء على الارتباط معه.وهذا الأمر مهم جداً وهنا يعرف مدى رسوخ وعمق الصفات الأخلاقية الحسنة والطيبة لدى الإنسان.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.