الصحة تعفي مدراء بغداد الكرخ والرصافة ومدينة الطب ..النزاهة النيابية تقر بوجود ملفات فساد في وزارة الصحة وتؤكد البدء بتدقيقها

opo]p

كشف عضو لجنة النزاهة البرلمانية عقيل الزبيدي عن تدقيق اللجنة لملفات الفساد في وزارة الصحة، عازمة عن فتح ملفات الفساد في جميع الوزارات والهيئات. وقال الزبيدي في بيان إن “لجنة النزاهة النيابية بدأت في تدقيق ملفات الفساد في وزارة الصحة”، مشيرا الى انه “سيتم توجيه أسئلة عدة الى مدير شركة كماديا حول شبهات الفساد التي تضرب هذه الشركة، فضلا على تهيئتها الملفات الخاصة بالمؤسسات الأخرى في وزارة الصحة”. وأضاف الزبيدي: “لجنة النزاهة عازمة عن فتح ملفات الفساد في كافة الوزارات والهيئات في الحكومة العراقية بالتعاون مع هيئة النزاهة وتزويدها بالمعلومات”. وأعلنت لجنة الصحة والبيئة النيابية، في الثامن من شباط الحالي، أنها ستقوم بسحب الدعم من وزيرة الصحة عديلة حمود في الأيام القريبة المقبلة، فيما بينت أن الوزارة تعاني من استشراء الفساد والمحسوبية. وجاء قرار اللجنة عشية صدور تقرير رقابي دولي لشركة (أرنست ويونغ) المسؤولة عن مراقبة عمل الوزارات العراقية، وكشف عن صرف مليارات الدولارات والدنانير لمشاريع وزارة الصحة في المحافظات العراقية، نسب انجاز بعضها صفر%، والبعض الآخر لا يطابق المواصفات القياسية المعتمدة عالميا.
من جانبه أعلن مجلس محافظة بغداد عن فتح باب الترشيح أمام الاطباء الاختصاص لتولي منصب مدير عام لكل من دائرة صحة بغداد الكرخ ودائرة صحة بغداد الرصافة ودائرة مدينة الطب. وقال رئيس لجنة العلاقات والاعلام رعد جبار الخميسي، في بيان تلقت “المراقب العراقي” نسخة منه، ان “مجلس محافظة بغداد اتخذ قرارا بفتح باب الترشيح أمام الاطباء الاختصاص لشغل منصب مدير عام لكل من دائرة صحة بغداد الكرخ ودائرة صحة بغداد الرصافة ومدينة الطب بعد ان تم اعفاء مدرائها بموجب امر صادر من وزارة الصحة، منوهاً الى ان وزارة الصحة دعت مجلس محافظة بغداد الى اختيار اطباء اختصاص تتوافر فيهم الشروط والمواصفات المطلوبة لشغل تلك المناصب استناداً الى احكام المادة 7″تاسعاً”1 من قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 19 لعام 2013”. وبين الخميسي: وزارة الصحة حددت 45 يوماً أمام مجلس محافظة بغداد لتقديم اسماء المرشحين من الاطباء الاختصاص ممن لديهم خدمة لا تقل عن 15 سنة في المؤسسات الصحية وممارسة اعمال الادارة. وأكدت ان تلك الخطوة جاءت ضمن مبادرات الاصلاح الاداري في القطاع الصحي وإتاحة الفرص أمام الخبرات والكفاءات لتولي المسؤولية والنهوض بمستوى الخدمات الصحية. يشار الى ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اعلن في وقت سابق حزمة اصلاحات ودعا الى تعديل وزاري مبني على المهنية والتكنوقراط. يذكر ان مستشفى بغداد التعليمي في مدينة الطب تعمل بمشروع التمويل الصحي ونفذ من صباح يوم الأحد 14/2/2016 ضمن التعليمات الوزارية بهذا الخصوص حيث يتلخص هذا النظام باستيفاء أجور رمزية مقابل الخدمات. وأشار السيد نبراس نوفل نايف مدير حسابات مستشفى بغداد التعليمي الى ان هذا النظام يستثني شبكة الحماية الاجتماعية وحالات الطوارئ بكافة انواعها وجرحى الحشد الشعبي وجرحى القوات الأمنية والعمليات الارهابية وأمراض الدم والغسل الكلوي ونزلاء السجون والنازحين وأمراض التدرن ويأتي تطبيق هذا النظام وفق الأوامر الوزارية لغرض النهوض بالخدمة الطبية وتقديم افضلها للمرضى.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.