عمليات التطهير تمهد لتحرير الفلوجة وما تبقى من صلاح الدين الحشــد الشعبــي يقــود معــارك غــرب سامــراء وســط امتعــاض أمريكــي

201503051046533

المراقب العراقي – سداد الخفاجي
أعلنت قيادة العمليات المشتركة عن بدء عمليات كبرى لتطهير جزيرة سامراء جنوب تكريت. وقالت القيادة في بيان تلقت (المراقب العراقي) نسخة منه، إن “جحافل النصر انطلقت في الساعة السادسة من صباح يوم امس الثلاثاء ، وتقدمت بعمليات كبرى لتطهير جزيرة سامراء جنوب تكريت”. وأضاف البيان: “ها هم طلائع قواتكم من الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وقوات الحشد الشعبي وبإسناد مدفعي وجوي من قبل القوة الجوية العراقية وطيران الجيش وطيران التحالف”. وأشار البيان الى أن “أسودكم يفتحون الساتر الأول وينطلقون نحو أهدافهم المرسومة لتطهير جزيرة سامراء وليلقنوا عدوهم درساً آخر من دروس البطولة والتحدي وليثأروا لدماء شهداء العراق وامهاتهم من هذه العصابات الارهابية”.
وتقول مصادر لصحيفة “المراقب العراقي”: الولايات المتحدة الامريكية ابدت امتعاضها وغضبها جراء العمليات التي تجري غربي مدينة سامراء بسبب قيادة الحشد الشعبي لها ، مبينة ان السفارة الامريكية اعربت لحكومة بغداد عن امتعاضها وغضبها بسبب السماح لقوات الحشد الشعبي بقيادة المعركة وعدم التنسيق معها مسبقاً. وعللت المصادر الغضب الامريكي بسبب ان العمليات العسكرية التي تجري حالياً قد تمهد لتحرير الفلوجة ومناطق واسعة من صلاح الدين بالاضافة الى انها ستعطي الحشد الشعبي قوة ودعماً أكبر مما يجعله مطلوباً في عمليات تحرير الموصل ، الأمر الذي ترفضه الولايات المتحدة وتعمل وبشكل مستمر على انهاء وجوده بشكل نهائي .
من جهته يقول عضو هيئة الرأي في الحشد الشعبي ناظم الاسدي:…العمليات العسكرية انطلقت منذ الصباح الباكر ليوم امس الثلاثاء بإدارة عراقية بحتة تحت اشراف الحشد الشعبي والقوات المسلحة من جيش وشرطة وجهاز مكافحة الارهاب . وأكد الاسدي في اتصال مع “المراقب العراقي”: العمليات انطلقت من محاور عدة منها محور غرب الصينية وجزيرة سامراء وكذلك محور مكيشيفة وسبايكر والمحور الاخير هو محور السلام ، مضيفاً: العمليات انطلقت سوياً وفي محور الصينية تقدمت القوات نحو 10 كم وحررنا الكثير من المدن وهناك معارك تدور هنا وهناك . وبيّن الاسدي: أمريكا قلقة من قيادة الحشد الشعبي لهذه المعارك وهذا ليس بالشيء الجديد الامريكان لا يرغبون بدخول الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الاسلامية في هذه المعارك لأن تلك القوات اثبتت جدارتها وقوتها وأفسدت أكثر المشاريع الامريكية في العراق ، مشيراً الى ان هناك تنسيقا بين الحكومة وقيادات الحشد الشعبي وان الأخير لا يخضع لأية قوة أخرى غير الحكومة العراقية . وأضاف الاسدي: العمليات العسكرية في جزيرتي سامراء وتكريت تمهدان لتحرير مدينة الفلوجة وبقية مناطق صلاح الدين بالاضافة الى التحضير لتحرير الموصل لأن جزيرة سامراء تربط ثلاث محافظات لكننا نركز في الوقت الحالي وهدفنا الرئيس هو الاتصال بين محافظتي صلاح الدين والانبار عن طريق جزيرة سامراء .
من جهتها أعلنت قيادة الحشد الشعبي عن انهيار دفاعات تنظيم “داعش” الاجرامي خلال عمليات “الامام علي الهادي” لتحرير غرب صلاح الدين. وقال فريق الإعلام الحربي، في بيان تلقت “المراقب العراقي” نسخة منه، ان “قوات الحشد الشعبي والقوات الأمنية تواصل تقدمها وسط انهيار كبير لدفاعات داعش”. وأشار الفريق الى ان “عصابات داعش الاجرامية تعيش حالة من الارباك والتخبط نتيجة لخسائرها الكبيرة خلال الساعات الأولى لانطلاق عمليات الإمام علي الهادي لتحرير مناطق غرب محافظة صلاح الدين”.
وأفاد النائب عن محافظة صلاح الدين مطشر السامرائي بان أهالي مدينة سامراء ينتظرون تحرير الجزيرة بفارغ الصبر، لان أهل الجزيرة انقطعت بهم السبل. وقال السامرائي في تصريح صحفي: جزيرة سامراء تجري فيها عمليات عسكرية واسعة يشارك فيها الجيش العراقي والحشد الشعبي الابطال وابناء العشائر لتخليص أهالي المدينة من بطش تنظيم داعش الارهابي، واننا ننتظر النصر بفارغ الصبر وتحرير كامل الجزيرة. وأضاف السامرائي: “هناك اعداد كبيرة من اهالي الجزيرة هم رهائن تحت سيطرة داعش وننتظر ابناءنا من القوات المسلحة والحشد وابناء العشائر بان ينقضوا على ذلك التنظيم ويحرروا تلك المناطق من قبضة الارهاب”.
وتشهد جزيرة سامراء عمليات عسكرية واسعة بمشاركة القوات الأمنية والحشد الشعبي وابناء العشائر لتطهير ما تبقى من قصبات وقرى تحيط مدينة سامراء في الجزيرة واعادة أهلها اليها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.