مجلس بغداد: بناء 3 مجمعات سكنية لم ينفذ بسبب قلة التخصيصات المالية

ذكر عضو مجلس محافظة بغداد سعد المكصوصي، ان مشروع بناء ثلاثة مجمعات سكنية لم ينفذ بسبب قلة التخصيصات المالية, فيما اشار الى ان المجلس يبحث عن حلول لمعالجة ازمة السكن في العاصمة. المكصوصي في تصريح صحفي قال: ازمة السكن من المشاكل الكبيرة جدا والمعقدة في ظل التراكمات من الحكومة السابقة , مبينا ان الازمة تكمن في اسباب عدة منها عدم وجود تخصيصات مالية كافية لبناء وحدات سكنية ومجمعات تأوي جميع شرائح المجتمع, ووجود التجاوزات الكثيرة على الاراضي وبناء المنازل العشوائية ايضا كان لها دور بتعطيل بناء الدور السكنية. واضاف: مجلس المحافظة ناقش لعدة مرات موضوع ازمة السكن والبحث عن حلول لتلك الازمة, لافتا الى ان محافظة بغداد وزعت عددا كبيرا من الاراضي في مناطق الحسينية وابو غريب وانشأت مجمعات سكنية في ابو غريب والمحمودية وهناك مشروع لبناء ثلاثة مجاميع سكنية ضمن الحدود الادارية للعاصمة وقد حالت قلة التخصيصات دون تنفيذها في الوقت الحاضر. ووافق مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الثلاثاء 8-3-2016 على مقترحي وزارة التخطيط بشأن ضوابط توزيع المساكن والاكشاك على الفقراء وكما يأتي:
1/ المساكن الاقتصادية: تتحمل الحكومة نسبة50% من كلفة الوحدة السكنية الفعلية ويتحمل المستفيد نسبة50% من الكلفة المتبقية على ان تسدد باقساط شهرية وفق بديلين والتسديد إما على مدى 20 سنة أو على 15 سنة، على ان تؤول المبالغ الى الخزينة العامة للدولة، وتتحمل الدولة النفقات الادارية الخاصة باسترداد الاموال بنسبة1%.
2/ الدكاكين والاكشاك: تتحمل الحكومة نسبة 50% من كلفة الاكشاك والدكاكين الفعلية ويتحمل المستفيد نسبة 50% من الكلفة المتبقية على ان تسدد بأقساط شهرية وفق بديلين ، اما التسديد على مدى10 سنوات أو على 5 سنوات ، على ان تؤول المبالغ الى الخزينة العامة للدولة، وتتحمل الدولة النفقات الادارية الخاصة باسترداد الاموال بنسبة 1%. وذلك استنادا الى احكام المادة40 من قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم21 لسنة 2013.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.