أنظف 10 مدن بالعالم .. والمدن العربية تسجل غياباً !

ههخجخحج

الى جانب القوة الصناعية والاقتصادية والعسكرية، تعرف بعض الدول والمجتمعات المتطورة بالنظافة الشديدة، لدرجة أن السائح يمكنه ملاحظة مدى نظافة الأماكن العامة والمباني والشوارع، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على طبيعة جميلة للسكان والسياح. وعلى الرغم من التلوث إلا أن هناك مدنا حافظت على نظافتها ودخلت في قائمة أنظف عشر مدن بالعالم لعام 2015.
أوسلو
العاصمة النرويجية، وهي أهم مركز تجاري وحكومي في البلاد، وفيها أهم البنوك، وحصلت أوسلو في عام 2003 على جائزة “المدينة المستدامة” وفي عام 2007 حصلت على المرتبة الثانية في جائزة ريدرز دايجست للمدن الخضراء والأكثر ملاءمة للعيش.
فيينا
أكبر مدينة في البلاد ومع ذلك فان التقنيات المستعملة لإدارة النفايات متطورة جداً، وتبذل الحكومة جهدها في الحفاظ على المناطق الخضراء.
ستوكهولم
عاصمة السويد، وتعتمد على وسائل نقل معلقة لتجنب التلوث، يبلغ عدد سكان ستوكهولم أربعة ملايين نسمة، وبفضل التدابير التي اتخذتها الحكومة حافظت ستوكهولم على نظافتها، بمساهمة السكان أيضاً.
كوبي
مدينة كوبي اليابانية، بالقرب من أوساكا، وهي واحدة من أنظف مدن العالم وأقواها اقتصادياً.
سنغافورة
وتعتمد الحكومة السنغافورية على أفكار وتقنيات حديثة وفعالة للمحافظة على نظافة المدينة، كما يلتزم السكان بالضوابط التي وضعتها الحكومة للحفاظ على البيئة ونظافة المدينة.
فرايبورغ
في ألمانيا، وهي مدينة دائمة الخضرة، وتحتوي على كثير من الأشجار والتلال والزهور والمناظر الطبيعية الجميلة، وقد اتخذت الحكومة العديدً من الإجراءات الجادة للحفاظ على نظافة المدينة وعلى طابعها الجميل والأخضر.
أديليد
في استراليا، عاصمة ولاية في جنوب استراليا، مدينة مكتظة بالسكان، وإن سبب حفاظ هذه المدينة على نظافتها يرجع وفقا للتقديرات لتدوير 85% من النفايات بشكل منظم مما يجعل المدينة تتبوأ هذه المرتبة المتقدمة.
زيوريخ
تعد أكبر المدن في سويسرا وأكبر وجهة سياحية فيها، لكونها موطنا للعديد من المعالم الشهيرة، صنفت كثالث أنظف مدينة في العالم ، وساهم في هذا الإنجاز كل من السلطات التي تسهر على نظافة المدينة وأيضا المواطنون الذين يشاركون في أعمال تطوعية لتنظيف المدينة.
لوكسمبورغ
عاصمة لوكسمبوغ وأكبر مدنها، وتعد مدينة لوكسمبورغ من بين أنظف المدن في العالم، لكونها الأقل تلوثا ومليئة بالخضرة ويطلق عليها اسم القلب الأخضر لأوروبا.
كالجاري
أكبر مدينة في مقاطعة ألبرتا الكندية وتعد كالجاري مدينة بارزة بين أشهر وأهم مدن كندا في القارة الأمريكية الشمالية، وتحتوي على مركز للنفط والغاز يعد الأكبر هناك، كما أن الإدارة قامت بتركيب محطة لتنقية المياه توفر نحو ترليون لتر من المياه النقية يوميًّا، إضافة إلى نظافة شوارعها وطرقاتها المبهرة مما يكسبها لقب أنظف مدينة في العالم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.