Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

كلمات مضيئة

قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصيته لابنه محمد ابن الحنفية: “اياك والعجب وسوء الخلق وقلة الصبر فإنه لا يستقيم لك على هذه الخصال الثلاث صاحب ولا يزال لك عليها من الناس مجانب”.
هذه الرواية هي قسم من وصايا أمير المؤمنين (عليه السلام) لابنه العزيز محمد أبن الحنفية وبما أن الإمام علي (عليه السلام) أب لكل الأمة فلهذا تكون هذه الوصايا عامة للجميع.
فيقول “عليه السلام”: عليك الحذر من ثلاث خصال فإنه إذا وجدت فيك هذه الخصال الثلاث فلن يبقى لك صاحب ولا رفيق وسوف يتجنبك الناس ويبتعدون عنك، وهي:
1ـ العجب والفخر والغرور.. وهذه الصفة ليست مخصوصة بالعبادات فقط بل تشمل غيرها أيضا، إذ لعل الإنسان يدخله العُجب من خلال علمه أو مقامه ومنصبه أو محبوبيته من الناس، وهذه الصفة من الصفات الخبيثة والسيئة التي تعرض على روح ونفسية الإنسان ويترتب عليها آثار ونتائج سيئة أيضاً وذلك لأن الشخص المعجب بنفسه إذ إن الآخرين لا يدركون خصوصياته فسوف يشتكي منهم ويعتب عليهم وبالتالي سوف ينظر إليهم بعين البغض والضغينة. ومن جهة أخرى إذ أنه يرى أن الآخرين ليسوا من مستواه ولهذا فسينظر إليهم نظرة احتقار، فهو يرى نفسه أفضل من الناس وبالتالي يعتقد أنه صاحب حق عليهم ولهذا يطلب منهم ما ليس له.
2ـ سوء الخلق والمراد منه هنا المعنى الأخص من هذا المفهوم أي سوء الأخلاق وحدة المزاج في التعامل مع الآخرين.
3ـ قلة الصبر وعدم التحمّل فإنه إذا اعترض عليه شخص أو تكلم بكلام على خلاف رغبته وميله فإنه لا يتحمّل منه ذلك ويفقد طاقته تجاهه.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.