Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

للمسرح وللتشكيل وللقصة وللمسرحية وللنقد رواد.. وللسياسة شهداء مسافة حكاية: شهداء مدينة الثورة والراحلون مهد الفراشات ووجوه مشعة ومجانين المدينة الطيبون

2110

خاص/ المراقب العراقي

هي نصوص توثق تاريخ مدينة وتلون معالم شخصيات ابداعية عاشت عليها، ويتضمن في وحدة موضوعية نسقية صفات المعالم الجغرافية (المكانية) والشخصية بنتاجات ادبية ورياضية وفنية وسياسية لزمن قدره نصف قرن من بدايات تأسيس هذه المدينة (الثورة سابقاًـ مدينة الصدر حالياً) مروراً بشهدائها الكرام ومجانينها الطيبين العظام ورموزها الابداعية التي رسمت العراق فيما بعد بالوانها الزاهية وعبق نشاطها العراقي الاصيل.
هذا ما قاله الدكتور موسى الخافور وهو يقص علينا حكايته عن كتابه مسافة حكاية، مضيفا: الكتاب مبوب الى سبع حكايات، الاولى اسرية والثانية تضمنت شهداء مدينة الثورة، والراحلين، والثالثة مهد الفراشات التي هي ثانوية الثورة للبنين، والرابعة وجوه مشعة، والخامسة مجانين المدينة اصدقاء الورود، والسادسة على هامش الذكرى لبعض الشخصيات العابرة، والسابعة النهاية.
ومضى الى القول: الرموز في الكتاب ليست شخصية انما هي شخصيات لها اثر ادبي وفني ونوعي في المجتمع العراقي، فللمسرح رواد وللتشكيل رواد والقصة والمسرحية وللنقد رواد، وللسياسة شهداء، ذلك ما تضمنته مسافة حكاية من “دهشة”.
وعن شعوره بعد انتهاء الكتاب، قال الخافور: الشعر الهام يدعوك لتوثيق اللحظة.. وقد احسست بالرضا بعد نهاية الحكاية. انه الرضا الذهني، فقد رسمت شخصياتي بحروف شعرية كما رسمت الثقافة باناملي.
الى ذلك قال الاعلامي المعروف احمد هاتف أن مسافة حكاية المجموعة الخامسة لصديق الترانيم والطيبة والسمو والذهاب الى قراءة المكنون مما نعرفه، الدكتور الخافور هذا الدؤوب في الاستكشاف، القارئ في مقامات الوجد شعراً، هذه مسافة أيامه، وجوه من عرفهم، عطر أيامهم، ما أهملته الذاكرة في خزائن الأيام.
واضاف: يقف موسى على بيدر أيامه هنا، ليتطلع في مرايا السنين، راسماً خطوط الجذل ومتتبعا خيوط الأسى، انها حكاية المسافة الطويلة، شروعا من طفولات ملبدة بالكتب والاكتشاف والمطاردة والخوف والمناطق التي سقطت سهوا من قبضة الامن. في مسافة الحكاية هذه ، نرى هذا الشاعر المحقق الحالم الأمين على مذاكرة أيامه يذهب بعيدا ليكتب علامة وفاء غير مسبوقة. موسى الخافور يا صديقي، يا سمرة الجد والطيبة والجمال، طوبى لقلبك وطوبى لمحبتك وطوبى لعناقيد عناق أيامك التي أثمرت نبيذا في “مسافة حكاية”.
من جانبه قال الاديب حميد المختار وهو يتكلم عن مسافة حكاية: تشكل مسافة حكاية في ذهني عودة الى البدايات، استطاع الخافور ان يغور في المكان والزمان وان يحيي شخصيات رحلت عن دنيانا واخرى موجودة.
واضاف: الكتاب (سيرة شعرية لمدينة) ابطالها هم ابناء هذه المدينة من مثقفين ومجانين واناس تركوا بصماتهم على المدينة وتركت هي الاخرى بصماتها عليهم. فالرواية الشعرية (اقصد مسافة حكاية) اعادة الى الوجود ثانية تلك الشخصيات على شكل حمائم وزهور وترانيم شعرية، استطاع الخافور بلغته الشعرية ان يعيد خلق هذه الكائنات بشعره المتناسق الجميل.
والمح الى ان الكتاب بالنسبة له رحلة عودة الى تلك المدينة والى طفولته واحلامه واصدقائه، قائلاً: فقطاع (33) وحديقة المستشفى هذه الحديقة التي زرعنا فيها احلامنا فاثمرت وصنعت مشاريعنا الادبية.
واختتم قوله: الكتاب شعري بامتياز وسردي بكثافة مع قدرة كبيرة لاعادة خلق المكان والزمان، ليس في انفسنا نحن المقصودين في الكتاب وانما في الحقيقة ايضا.
يشار الى ان الشاعر موسى الخافور من مواليد 1960/ بغداد، يحمل شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن، وحائز على شهادة بكلوريوس في الفنون التشكيلية. عضو اتحاد الادباء والكتاب في العراق، رئيس تحرير مجلة (ق) للبحوث والتراث، صدر له حتى الآن: ترانيم زهرة الهياسنث 1996 ـ دمشق ـ دار الينابيع. عصور الدار 1996 دمشق ـ دار الينابيع. طبق ورغيف وهوية ـ مسرحية شعرية 2011 ـ بغداد. تأملات في جدار الكعبة ـ نصوص مفتوحة 2016.ومن نتاجاته التي تنتظر الطبع: ثمة ما يدعو للبوح ـ مجموعة شعرية. عقيق الجود ـ مسرحية شعرية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.