Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

حروب الجيل الرابع …

3535

الحلقة السابعة عشر

خاص المراقب العراقي – الفريق الركن المتقاعد حسن سلمان خليفة البيضاني
مركز حراب للدراسات الأمنية والاستراتيجية

الحديث عن حروب الجيل الرابع وما هي أهم ميزات وخصائص هذه الحرب لا يمكن ان تخرج عن الأطر العامة للحروب الحديثة التي أخذت فيها التقنيات مساحة أكبر سواء في الاستخدام والتأثير أو في المقدرة ورفع مستوى القدرة على المطاولة فيها، كما ان التقنيات نفسها باتت كحاجة ملحة لخلق التوازن ولمقابلة ما يمتلكه العدو في المجالات الأخرى ومنها قدرته على الحركة وإمكاناته في مجال المناورة التعبوية أو العملياتية أو في ما يمتلكه من وسائل تدميرية يضاف الى ذلك فان التقنيات أصبحت ملازمة لحروب الجيل الرابع في مجال الحماية الشخصية كونها تؤمن نسبة عالية من التفوق ميدانياً حيث ان المقاتل بامتلاك هذه التقنيات سيستطيع الصمود لمدة أطول كما ان المهام الملقاة على عاتقه ستكون اكبر مع تيسر قدر كاف من المساعدات التقنية لتنفيذ تلك المهام، ولتحديد أهم ما أفرزته حروب الجيل الرابع من تأثيرات على طبيعة استخدام التقنيات الحديثة في مجال العسكري نبين ما يلي:-
1- طبيعة هذه الحروب فرضت على العاملين في تطوير التقنيات لأغراض الاستخدام العسكري تحديدات عديدة يمكن اجمالها بما يلي:-
‌أ. يجب البحث قدر الإمكان عن احجام وأشكال المعدات التي تتناسب وطبيعة الاستخدام خاصة في مجال الاستخدام الفردي لتلك المعدات والأسلحة.
‌ب. استخدام التقنيات ذات القدرة العالية على تحديد الأهداف فرض على القائمين على تصنيعها ان لا تكون ممكنة الكشف أو بأدنى مستوى من الانبعاث الحراري والكهرومغناطيسي لمنع كشفها.
‌ج. أصبح الزاماً على القائمين على تصنيع التقنيات العسكرية البحث عن وسائل أكثر دقة وذات إمكانية أوسع في مجال الكشف عن المتفجرات بعد مغادرة طرفي الصراع للأشكال التقليدية لاستخدامها.
‌د. الفضاء (الأجواء) أصبحت الساحة الأكثر أهمية في حروب الجيل الرابع لذلك فان احكام السيطرة عليها أو خلق موقف جوي ملائم على اقل تقدير سيكون العامل الحاسم في الحروب خاصة وان الاستخدام لم يعد مكلفاً بل ان الطائرات المسيرة ذات الاحجام الصغيرة والتي باتت تشكل أهمية وتأثير أكبر.
‌ه. معدات الاتصالات هي الأخرى باتت اقل أماناً وموثوقية في هذا النوع من الحروب بفضل تقنيات التتبع والتجسس والكشف والتشويش لذا فان الحاجة دعت الى البحث عن وسائل تتناسب وطبيعة المهام في مثل هذه الحروب.
2- بالمقابل فان التقنيات الحديثة ساهمت في تعزيز موقف كلا الطرفين في هذه الحروب (الأقوى والاضعف) من خلال ما تم استخدامه أو تصنيعه أو تطويره ومن اهم ما يمكن ذكره هنا ما يلي:-
‌أ. تقنيات عالية المستوى وصعبة الكشف في مجال التفخيخ ووسائل التفجير.
‌ب. استخدام واسع النطاق للطائرات المسيرة ولأغراض شتى (تصوير، مراقبة ساحة المعركة، إطلاق قذائف على اهداف محددة، إطلاق صواريخ موجهة، استخدامها كطائرة مفخخة).
‌ج. ارتفاع مستوى ودقة الأسلحة الفردية وخاصة أسلحة القنص وعلى مسافات بعيدة.
‌د. ابتكار العديد من التجهيزات لزيادة وتعزيز قدرات المقاتل الفردية وصموده ومنها تجهيزات الحماية الفردية.
‌ه. دخول الأسلحة الموجهة لمقاومة الدروع كعامل حاسم في معالجة العجلات المفخخة.
‌و. زيادة كبيرة في الدقة والقدرة التدميرية للصواريخ ذات المديات القصيرة كونها الأكثر استخداماً في مثل هذه الحروب.
للحديث بقية…

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.