Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

جباية أم خصخصة ؟!

قطاع الكهرباء في العراق من الملفات التي تثير جدلاً واسعاً حال التحدث عنه, فالتخصيصات المالية التي استهلكتها مشاريع الكهرباء أرقام فلكية لا يمكن سوى الوقوف عليها ومسؤولية ما يحدث ليست خلال فترة زمنية محددة، بل تشمل جميع الوزارات المتعاقبة التي في يوم من الأيام تعهدت أن ينعم المواطن بكهرباء لمدة 24 ساعة متواصلة، ووصلت درجة الاندفاع والحماسة عند بعض المتفائلين بتصديرها إلى بعض دول الجوار .

يجب الاعتراف أن هناك زيادة في انتاج الطاقة الكهربائية عن ذي قبل، ولكن تقابلها زيادة في الاستهلاك نتيجة ارتفاع درجات حرارة البلد وما يعني الاستغناء عن وسائل التبريد التقليدية التي لا تستهلك سوى نسبة قليلة من الكهرباء. وزاد الأمر سوءا حالات التجاوز وانتشار العشوائيات في أغلب مدن العراق .

مشروع الجباية الجديد حسب القائمين عليه فيه بعض الدواء الشافي لداء انقطاع الكهرباء، لكون ان المواطن يضطر للترشيد في الاستهلاك وكل حسب قدرته المالية مع مراعاة لشريحة الفقراء . ولعل اندفاع المتحمسين لمنافع مشروع الجباية يرجع لنجاحه في بعض مناطق بغداد ما شجع على تطبيقه وتوسيعه على عموم العراق.

عبدالكريم ابراهيم

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.