Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

صالح الكناني: النحّات يبني فكرته على شيء جمالي.. و يعتمد على الإنسانية أو المجتمع

المراقب العراقي/ عزيز البزوني

صالح هادي علي أحمد الكناني، نحات عراقي من مواليد مدينة بعقوبة، عام 2791م, خريج معهد الفنون الجميلة، بغداد, بكالوريوس تربية فنية, تدريسي في مديرية تربية ديالى, عضو جمعية التشكيليين العراقيين, عضو نقابة الفنانين, عضو جمعية الحياة للفنون, عضو اتحاد تشكيليي ديالى, عضو نقابة الفنانين المبدعين, رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين/ ديالى, التقيناه فكان هذا الحوار معه:* كيف ترى مستوى النحت اليوم في العراق؟ وما ابرز معاناة النحات العراقي؟
ـ بعد عام 2003 بدأ مستوى فن النحت بالنزول بسبب غياب الدعم الحكومي للنحات، لان ابرز النحاتين الذين عرفناهم على المستوى المحلي والعالمي لم نعرفهم من خلال المعارض الشخصية، بل عرفناهم من خلال النصب والأعمال الضخمة التي كانت تدعمها الحكومة. لذلك، فان النحات العراقي اليوم يعاني الكثير من المصاعب في انجاز مختلف الأعمال النحتية ومن أهمها قلة المصاهر التي ينجز بها الأعمال البرونزية, وعدم دعم الحكومة باقتناء الإعمال النحتية المتمثلة بوزارة الثقافة, عدم تكليف النحاتين لانجاز أعمال نحتية كبيرة مثل النصب، مع العلم ان البلد بحاجة ماسة للاعمال النحتية الكبيرة التي ترفع المعنويات وتوحد الطوائف كافة, وقلة المعارض الخارجية التي تكسب النحات خبرة لمواكبة الحركة الفنية العالمية.
* برأيك لماذا النحاتون ذكورا أكثر من الإناث؟
ـ بسبب طبيعة النحت لأنه يحتاج الى قوة بدنية لا تمتلكها الإناث.
* على ماذا يعتمد بالدرجة الأساس عند اختيار نوع الفن للتعبير عن الفكـــــرة لدى النحات؟
ـ يعتمد النحات على نقطتين أساستين هما حالة إنسانية او مجتمعية، يعالجها بفكرة عمل نحتي يرمز لها، كما هو الحال في جدارية ساحة التحرير التي تمثل مسيرة الشعب وتحرره من قوى الظلام والقهر والارتقاء بالحالة الاجتماعيــة والتعليمية للشعب. بعض النحاتين يبني فكرته على شيء جمالي كحـركة العمل النحتي وطريقة انجازه مـــــن ناحية التكنيك مثل ساحـة النسور.
* تعد منطقة النحت من المناطق الوعرة التي يحتاج الفنان الى تحضيرات كثيرة.
ـ العمل بالخامات التي تستخدم في النحت تحتاج الى جهد ومبالغ مادية للعمل الذي يلائم الخامة فمثلا (النحت على الحجر) يحتاج الى فضاء بسبب الغبار وقطع الحجر الصغيرة التي تنتج عن النحت.
النحت على الخشب يحتاج الى آلات يدوية وكهربائية لانجاز العمل، اما عملية صب الأعمال بمادة البرونز فتحتاج الى معامل لصهر المعدن ومعاملته لتنفيذ عملية الصب وسباكة الأعمال النحتية.
* الكثير من الفنانين جعلوا المرأة الرمز الأساس في عملية الفني سواء كان رسماً او نحتاً او خزفاً؟
ـ تعدُّ المرأة رمزاً للخصوبة والجمال والحنان وهذا ما يحتاجه الفنان لانجاز عمل ناجح ومميز بالإضافة الى أنها تعدّ العنصر الأساس لاستمرار الحياة البشرية كما تمتاز بجمال جسدها لذلك يستخدمها الفنان لانجاز إعمال فنية جميلة وجاذبة للنظر.
* المعرض الشخصي علامة مميزة في حياة كل فنان او رسام او نحات؟
ـ للمعرض الشخصي أهداف يحققها الفنان من ضمنها الانتشار والشهرة بسبب اقتناء أعماله من فئات مختلفة من الجمهور، إضافة الى انه يقيس مدى تطور عملية مقارنة بالفنانين الآخـــرين حســـــب ما سيقوله النقاد عن تجربته.
اما في الوقت الحالي فتن المعرض الشخصي أصبح عبءا كبيرا للفنان بسبب الصعوبات المالية التي يتطلبها المعرض من أجور قاعة العرض وانجاز الإعمال. مع العلم ان كثيراً من الفنانين لا يستطيعون تصريف أعمالهم التي في المعرض مما يؤدي الى تكدسها في البيئة، وتلف الجزء الأكبر منها بسبب الخزن.
لذلك فلا يعدُّ المعرض الشخصي مهماً لكثير من الفنانين الآن.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.