العراق يحتل المرتبة الرابعة في استيراد البضائع الأردنية

حل العراق في المرتبة الرابعة في استيراد البضائع والسلع الأردنية، وذلك وفقا لتحليل أعده مركز الدراسات الاقتصادية والصناعية التابع لغرفة صناعة الأردن. ، فقد احتلت السوق الأميركية المرتبة الأولى من بين الدول التي تستورد المنتجات الأردنية؛ حيث استحوذ على ما يقارب 24.9 % من إجمالي الصادرات الوطنية خلال العام الماضي، وجاء ذلك مصحوباً بارتفاع الصادرات الوطنية الى السوق الأميركي بما يقارب 71 مليون دينار، ليصل حجمها الإجمالي الى ما يقارب 1,112.5 مليون دينار.
وحل السوق السعودي بالمرتبة الثانية باستحواذه على ما يقارب 12.8 % من إجمالي الصادرات الوطنية، رغم الانخفاض الكبير في الصادرات الأردنية الى السوق هناك، وبما يقارب 75 مليون دينار لتصل إلى 571.6 مليون دينار.
وجاء السوق الهندي بالمرتبة الثالثة باستحواذه على 8.2 %؛ حيث سجلت الصادرات الأردنية الى السوق الهندي ارتفاعاً بحوالي 20 مليون دينار ليصل حجمها الى 367 مليون دينار.فيما حل السوق العراقي في المرتبة الرابعة باستحواذه على 8.17 %؛ حيث حققت الصادرات الوطنية ارتفاعاً بحوالي 35 مليون دينار ليصل حجمها الى 365.4 مليون دينار، مدفوعةً بإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع نهاية العام الماضي.ووفقا للتحليل، انخفض حجم الصادرات الكلية بما نسبته 1.1 % خلال العام الماضي، ليصل بذلك الى 5,303 ملايين دينار، مقارنة مع حوالي 5,359.5 ملايين دينار خلال عام 2016.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.