اكباتان .. مدينة من التاريخ القديم في همدان

اكباتان هي مدينة من التاريخ القديم يوافق موقعها في الوقت الحاضر مدينة همدان في إيران الواقعة على سفح جبل العاصي جنوب غرب بحر قزوين وشمال شرق بابل.
كانت المدن المسوّرة في إيران القديم تتبع نوعين من التخطيط، الخطة المستطيلة، والخطة المستديرة مثل التي استعملت في اكباتان، هذه المدن يغلب عليها النمط السماوي الديني. وهي موقع سياحي لاسيما لعشاق التاريخ القديم.
تقع محافظة في هَمِدان (هكمتانه) في غرب إيران ومحاذية لمحافظة كرمانشاه الحدودية مع العراق. وهي كما تذكرها كتب التاريخ مدينة بناها الملك ديوسيس لتعزيز حكمه على الميديين وتوحيد صفوفهم. ويذكر أنها كانت ذات أسوار منيعة كانت تسمى اقباتان أي فرش بيضاء أو مطلي بالبياض باللغة الآذرية وكانت عاصمة لدولة الميدية في العهد الميدي، فيها قبر العالم الطبيب ابن سينا وأيضا الشاعر باباطاهر الهمداني المشهور بالعريان. يقدر عدد سكانها بمليون و700 ألف نسمة يتكلمون لهجة إيرانية وهي مزيج من الكردية اللكية واللهجة المحلية الملايرية. بالإضافة إلى ما مر توجد الكثير من المناطق السياحية الجميلة في هذه المحافظة اهمها: المنطقة الرطبة «آبشينة»، قرية «كنبد»، قرية «أمزاجرد»، سهل «ميشان»، منطقة «شراء» المحمية، مغارة «قلعة جوق»، مغارة «بُكليجه»، وادي «مراد بيك»، مغارة «سراب كبودر آهنك»، «تلفريك كنج نامه».

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.