سنغافورة .. البلد الأكثر طموحاً في العالم

هناك مفهوم شائع في حياة شعب سنغافورة يدور حول فكرة منافسة الآخر والخوف من الخسارة في أي شيء. فما تأثير ذلك المفهوم على سنغافورة بشكل عام؟.
من الناحية العملية، تعني كلمة «كياسو» في ثقافة شعب سنغافورة أنهم يحبون المنافسة، ويكرهون الخسارة. لكن من أين جاء هذا المفهوم المتجذر في ثقافتهم ؟. وكياسو هي كلمة مشتقة من لهجة صينية، وتتكون من «كيا» التي تعني أخاف، و»سو» التي تعني الخسارة. وفي عام 2007، أدرجت الكلمة في قاموس أوكسفورد الإنجليزي، حيث وصفت بأنها تعبر عن موقف فيه أنانية.
ويشرح ليونغ تشان هونغ، وهو باحث بارز في معهد الدراسات السياسية في الجامعة الوطنية في سنغافورة، ذلك المفهوم بأنه يعبر عن غريزة البقاء. وقال لي إن سنغافورة دولة شابة عمرها 53 عاما، تقع في موقع مكشوف وسط جنوب شرق آسيا، ويحيط بها جيران يختلفون عنها ثقافيا.
ويضيف: «لقد حفر دوما في عقول السنغافوريين أن عليهم أن يعتمدوا على ذاتهم، وأن يبقوا جائعين، وأن يكونوا في المقدمة. والحاجة إلى البقاء في المقدمة كانت دائما جزءا من النفسية الاجتماعية». ومن الناحية العملية، يعني هذا أن السنغافوريين يكرهون الخسارة ويحبون الصفقات. وسيصطفون في طابور طويل جداً للحصول على أحدث طراز من الهواتف أو حتى على إصدار محدود من لعبة «هلو كتي»، في وجبة ماكدونالدز السعيدة. ويتندر السنغافوريون أنفسهم من عقلية «الإصرار» على تناول وجبات البوفيه وتكديس أطباقهم بالطعام. والذهاب إلى قاعة طعام يعني التصالح بسرعة أيضا مع مفهوم «تشوبي» في الثقافة السنغافورية، والذي يعني حجز الأماكن في المطاعم من خلال وضع شيء ما مثل علبة مناديل أو شمسية على الطاولة قبل التوجه لإحضار الطعام. وقد توصّلت دراسة استقصائية لتقييم القيم الوطنية في سنغافورة، أجريت عام 2015، إلى أن السنغافوريين وضعوا مفهوم «كياسو» في قائمة أفضل 10 تصورات خاصة بالمجتمع في سنغافورة، إلى جانب تصورات تتعلق بحب المنافسة والاهتمام بالذات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.