اليوم .. مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ36 يفتتح أعماله بـ«ما وراء الغيوم»

يفتتح اليوم الخميس أول أيام الدورة الـ36 من مهرجان فجر السينمائي الدولي في قاعات تشارسو بقلب العاصمة طهران، فيلم «ما وراء الغيوم» Beyond The Clouds أحدث أعمال المخرج الايراني البارز «مجيد مجيدي».
وتنطلق فعاليات المهرجان في سوق تشارسو السينمائي بعرض فيلم «ماوراء الغيوم» للمخرج الايراني مجيد مجيدي، علاوة على عرض أفلام عالمية أخرى واستقبال العديد من الشخصيات السينمائية والفنية البارزة في اليوم الاول من المهرجان.
يروي فيلم «ماوراء الغيوم» (من إنتاج الهند وإخراج مجيد مجيدي) قصة الأخ (أدى دوره الممثل ايشان خاطر) وأخته (لعب دورها ملاويكا موهانان) اللذان كبرا في الأحياء الفقيرة بإحدى مناطق الهند. وفي احد الايام يتم القبض على الأخت «تارا» بتهمة القتل، ليتم اختبار علاقتها مع أخيها «أمير».
وللتوضيح أكثر يصور الفيلم قصة فتى وأخته الشابة يتعرضان لحدث ما وبعد ذلك تنضج شخصيتهما الروحية والنفسية تحت تأثير هذا الحادث. وكان لكل من المؤلف الموسيقي الهندي «أي.آر. رحمان» والمصور البارع «آنيل ميهتا» دور كبير في صناعة فيلم مجيدي الجديد. وأعلن مدير الدورة الـ36 لمهرجان فجر الدولي، المخرج رضا ميركريمي عن حضور المخرج الامريكي الشهير «اوليفر ستون» في فجر. وسيحلّ ستون ضيف شرف على المهرجان الذي تنطلق أعماله اليوم الخميس وتستمر حتى الـ27 منه. كما يستقبل مهرجان فجر السينمائي الدولي 36 المخرج الفلسطيني المشهور «رشيد مشهراوي» الذي يشارك بآخر أفلامه «كتابة على الثلج» من إنتاج 2017 في قسمي «الزيتون الجريح» و»ملامح الشرق» خلال فعاليات المهرجان التي انطلقت اليوم الخميس.
وطبقا لما ذكره المكتب الاعلامي لمهرجان فجر الدولي السادس والثلاثين، بأنه سوف يتم عرض فيلمين ايرانيين طويلين واثنين قصيرين، كما تم ترميم هذه الأفلام من قبل الادارة العامة للتلفزيون الايراني.
وقبل انطلاق فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي أجرت مراسلة المهرجان «هبة اليوسف» عددا من المقابلات مع بعض الطلاب العرب المشاركين في قسم «دار الفنون» (مختص في ورش العمل التعليمية للطلاب) الذي شرع في أعماله بالإضافة الى قسم «الجرس السابع» بمجمع تشارسو السينمائي بطهران. وتم استقبال 110 طلاب ايرانيين وأجانب وخلال أول يومين للمهرجان سيلقي أساتذة مختصون بالسينما محاضرات على الطلاب المشاركين على أن يتضمن كل يوم على فصلين، مدّة كل فصل 3 ساعات، ومن أبرز الأساتذة الذين سيلقون محاضرات تعليمية على الطلاب المشاركين المخرج الايراني البارز «ابراهيم حاتمي كيا» الذي أخرج مؤخرا فيلم «بتوقيت الشام».

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.