لجنة اعمار العتبات المقدسة: إعداد مشروع لتوسعة مرقد السيدة زينب «عليها السلام» في دمشق

أعلن رئيس اللجنة الايرانية لاعمار العتبات المقدسة، انه تم اعداد مشروع لتوسعة مرقد السيدة زينب (س) في العاصمة السورية دمشق.
وأشار «حسن بلارك» في تصريح للمراسلين الى انه منذ ثلاث سنوات مضت تم اعداد مشروع لتوسيع مرقد السيدة زينب بنت الإمام علي (ع) والسيدة رقية بنت الإمام الحسين (ع) في دمشق، وسيتم بناء مضيف للزوار في مرقد السيدة زينب (س)، لافتا الى الاتفاق مع سادن العتبة للمباشرة في توسعة المقام الشريف بمسافة 150 مترا، كما جرى التنسيق مع منظمة اليونسكو لوجود ابنية تاريخية في المنطقة.
من جانب آخر أوضح رئيس اللجنة الايرانية لاعمار العتبات المقدسة انه سيتم خلال العام الجاري انجاز صحن الزهراء (س) بمرقد الإمام علي (ع) بالنجف الاشرف والذي تم البدء به قبل ستة اعوام حيث زادت مساحة المرقد من 11 الف متربع الى 300 الف متر مربع لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الزوار.
ولفت الى ان 90 بالمائة من المواد المستخدمة في بناء صحن الزهراء (س) تم تأمينها من داخل ايران.
كما اعلن بلارك ان الاعمال جارية لبناء صحن العقيلة زينب (س) بمرقد سيد الشهداء الامام الحسين (ع) بمدينة كربلاء المقدسة بمساحة 160 ألف متر مربع.
وأضاف رئيس لجنة اعمار العتبات المقدسة: الاولوية الثالثة للجنة المباشرة هي لانجاز توسعة مرقد الإمامين الجوادين (ع) في مدينة الكاظمية اذ ان المباشرة بمشروع التوسعة بدأ منذ عامين واستطعنا لحد الآن اضافة رواقين غربي وشرقي الى المرقد سيتم افتتاحهما في المستقبل القريب.
وأشار بلارك الى ان صحن إمام الزمان (عج) وصحن الإمام الرضا (ع) في الكاظمية سيتم الانتهاء من انجازهما في السنوات الخمس المقبلة، كما ان الاعمال متواصلة لتوسعة مرقد الامامين العسكريين (ع) في مدينة سامراء، مشيرا الى التوقيع مؤخرا على مذكرة تفاهم بين اللجنة وسدنة العتبة العسكرية لاستكمال مشروع التوسعة.
وأضاف رئيس لجنة اعمار العتبات المقدسة: اللجنة وضعت في جدول اعمالها مشاريع لإضافة اكثر من 600 ألف متر مربع الى مساحة العتبات المقدسة باستثناء مرقد الامام العسكريين (ع)، حيث سيتم انجاز 50 بالمائة من هذه المشاريع خلال العام الجاري، والباقي سيتم تدشينها في غضون السنوات الثلاث القادمة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.