اضافة قبة جديدة لحرم الإمام الحسين (عليه السلام )

تواصل الكوادر الفنية والهندسية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة أعمالها لإنجاز مشروع إضافة قبة جديدة لحرم الإمام الحسين (ع) مع مواصلة إنجاز تنحيف الأعمدة الطابوقية المحيطة بالشباك الشريف.
وقال مسؤول قسم المشاريع الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة محمد حسن كاظم في حديثه للموقع الرسمي، «ان الملاكات الفنية والهندسية في العتبة الحسينية المقدسة تواصل أعمال انجاز مشروع قبة جديدة داخل العتبة الحسينية الذي يأتي بالتزامن والموازاة مع مشروع تنحيف الاعمدة (الدعامات) الطابوقية الاربعة المحيطة بالشباك الشريف لحرم الإمام الحسين (ع).
وأضاف أنه تم «أخذ نحو مترين من عرض كل عمود بهدف خلق مساحات اضافية لحركة الزوار وتعزيز موضوع الانسيابية حول الشباك المطهر فضلا عن العمل لتقوية الدعامات الطابوقية التي بلغ عمرها أكثر من 200 عام». وأشار الى ان «الدعامات مبنية من الطابوق القديم أو ما يعرف (بالفرشي) والنورة».
وأفاد إنه «تم انجاز ثلاثة أعمدة والعمل جار لإنجاز العمود الرابع في غضون الاشهر القليلة القادمة» ولفت الى ان «العمل يجري بانسيابية وانجاز عمود بعد آخر بطريقة اضافة قواعد كونكريتية مسلحة وربطها بواسطة اسلاك قابلة للشد مربوطة بالقواعد الجديدة للأعمدة لتتحمل الاحمال الاضافية للقبة القديمة التي تزن نحو 1000 طن اضافة الى القبة الجديدة التي تزن نحو 190 طنا».
وبيّن مسؤول قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة إن «القبة القديمة لحرم الإمام الحسين (ع) ستبقى في مكانها وما يجري فيها من أعمال هو صيانة للجدار القديمة والأقواس وتقويتها بحديد التسليح المغلون ومواد كونكريتية أخرى لمعالجة الضعف فيها فضلا عن تهيئة ومعالجة جميع الاعمال الاخرى فيها مثل المرايا والكاشي الكربلائي لها وأعمال الكهرباء والتبريد». كاشفا عن ان القبة الجديدة ستكون على ارتفاع ستة أمتار فوق القبة القديمة.
وتابع: «يجري العمل على انجاز الهيكل الكامل لها في الجمهورية الاسلامية الايرانية بإضافة القشرة الكونكريتية لها وتغليفها بالطابوق النحاسي المعالج بالطلاء الذهبي وستكون بنفس الحجم العام للقديمة مع وجود فرق في العملية الانشائية لها وإنها تتكون من الحديد المغلون والمعالج لما يمتاز من خفة في الوزن وسرعة في العمل وسيتم توزيع وزن القبة الجديد على الاعمدة الاربعة بالتساوي وستُجرى لها ايضا نفس الاعمال من الداخل والتي هي أعمال الكاشي الكربلائي والمرايا والكهرباء والتبريد وغيرها».
وأشار كاظم الى ان المشروع ينفذ تحت إشراف قسم المشاريع الهندسية وبالتعاون مع قسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة وان العمل متواصل ليلا ونهارا، وذكر أن نسبة الانجاز وصلت الى أكثر من 50 بالمائة ومن المؤمل انجازهما خلال سنة ونصف من الان.
وبحسب المشرفين على مشروع اضافة قبة جديدة لحرم الإمام الحسين (ع) فأن هناك عدة أسباب لتنفيذ المشروع منها ارتفاع البنايات المجاورة وعدم التزام اصحابها بالارتفاعات المحددة لها من قبل البلدية فضلا عن ايجاد تناسب جديد مع ما موجود من تطور عمراني داخل العتبة المطهرة وكذلك المحافظة على التراث الاسلامي الموجود في الحرم الحسيني المطهر.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.