أغلى الشهادات العلمية في العالم

تبلغ قيمة القروض الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 1.3 تريليون دولار، وهي تتعدى قيمة قروض السيارات وحتى البطاقات الائتمانية. وكما يُقال، فالتعليم “استثمار المستقبل”، لهذا يدفع الطلاب تكاليف ضخمة للحصول على الشهادات العلمية في تخصصات مختلفة.
وكانت صحيفة بريطانية قد جمعت في مقالٍ لها أغلى برامج الدراسات الجامعية في العالم. وشملت هذه البرامج بعض المجالات الشائعة مثل الشهادات الطبية وماجستير إدارة الأعمال ودراسات أخرى أقل شيوعا مثل بكالوريوس الآداب والموسيقى.
يُذكر أن التكاليف في المقال تُشير إلى تكلفة المحاضرات فقط، ولا تشمل تكلفة الإقامة أو المأكل والمشرب والنفقات الطلابية الأخرى.
مدرسة وارتون
المدرسة التابعة لجامعة بنسيلفانيا تمنح الطلاب برنامجا تعليميا لمدة عامين مقابل 192900 دولار للحصول على الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية، وهي واحدة من أفضل البرامج التعليمية لإدارة الأعمال في العالم. كما يبلغ متوسط الراتب الذي يحصل عليه الطالب بعد التخرج من مدرسة وارتون نحو 127280 دولار.
مدرسة سارة لورنس
تبلغ قيمة شهادة الآداب في المدرسة نحو 204784 دولار على مدار أربعة أعوام من الدراسة. وتقع المدرسة في مقاطعة ويستشستر في نيويورك، وهي مدرسة للفنون الحرة، وتمتاز بأسلوبها الفريد حيث أنه في كثيرٍ من الأحيان لا يُلزَم الطلاب بتقديم الامتحانات أو الحصول على محاضرات إضافية.
كلية هارفي ماد
يعد البرنامج التعليمي الذي تُقدمه كلية «كلارمنت» التابعة لهارفي ماد، ومقرها في كاليفورنيا، أحد أغلى البرامج التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية. وتمنح الكلية الشهادات في برامج الهندسة، الرياضيات والعلوم. وتبلغ تكلفة برنامج البكالوريوس للعلوم في الكلية نحو 209532 دولار على مدار أربع سنوات. كما يحصل الطلاب بعد التخرج مرتّب ابتدائي يبلغ 78200 دولار ثم مرتب متوسط 133000 دولار.
جامعة كولومبيا (جامعة
الفيزيائيين والجراحين)
يحتل البرنامج التنافسي لمدرسة جامعة كولومبيا المرتبة السابعة بين أفضل المدارس المتوسطة في برنامج البحوث طبقًا لـ “US News” و “World Report”. ويُكلِّف البرنامج الدراسي في المدرسة المتوسطة التابعة لجامعة كولومبيا للحصول على شهادة الدكتوراه في الطب نحو 230536 دولار على مدار أربع سنوات.
جامعة تافتس
تقع في بوسطن، وتُكلف الدراسة في المدرسة المتوسطة نحو 238056 دولار للحصول عى درجة الدكتوراه في الطب على مدار أربع سنوات دراسية. ويُعد برنامج المدرسة التعليمي ضمن أفضل خمسين برنامجا في مجال البحث والرعاية الصحية الأولية.
جامعة بارد
تبلغ مدة الدراسة في برنامج بكالوريوس الموسيقى خمس سنوات، يحصل فيها الطالب على بكالوريوس في الموسيقى مقابل 253520 دولار، كما تُقدم الجامعة بكالوريوس الفنون في مجال آخر غير الموسيقى. ويصنف معهد الموسيقى التابع لجامعة بارد كواحد من أفضل 20 معهدا موسيقيا في الدولة.
جامعة كامبريدج
تبلغ مدة برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال بالجامعة نحو أربع سنوات، مُقابل 332000 دولار ما يجعلها أحد أغلى الشهادات العلمية في العالم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.