التشكيلية الأردنية آن الزعبي: المرأة هي الرمز الأساس في عملي

المراقب العراقي/ عزيز البزوني

آن الزعبي، فنانة تشكيلية أردنية من مواليد مدينة عمان, بكالوريوس فنون, أقامت عدة معارض فردية في عمان ومصر وشاركت في العديد من المعارض الدولية في الوطن العربي وأمريكا واسبانيا وبلجيكا. التقينا بها فكان هذا الحوار معها.
* حدثينا عن بداياتك مع الرسم، وكيف تولدت عندك الموهبة والإصرار؟
ـ الموهبة هي الأساس في العمل الفني بالإضافة الى الثقافة البصرية ومتابعة الرسم وطورت نفسي وتجربتي بالدراسة الآكاديمية ومتابعة الحركة الفنية.
* ماذا عن اللوحة الأولى هل كانت بداية لانطلاقك نحو النجومية؟
ـ منذ البدايات اعشق رسم البورترية والمرأة وكانت انطلاقتي الأولى من السنة الأولى للدراسة بالكلية. أقمت معرضاً بداخل الكلية للبورتريه بالرصاص والفحم وكنت سعيدة جدا بنجاحي من أول معرض خلال الدراسة.
* لكل فنان تشكيلي أسلوب خاص به، ما أسلوب آن الزعبي في الرسم؟
ـ الرمز الأساس في عملي هو المرأة، أميل في الكثير من موضوعاتي الى المرأة وجمالها وارتباطها بالمجتمع، وايضاً رسمت الطبيعة ولي تجارب كثيرة في هذا المجال.
* للأردن بستان رائع في التجارب الفنية، لكن لا يوجد دعم يحتويها.
ـ للأردن حضور متنامٍ للعديد من الفنانين، معتمدين على إمكانياتهم الذاتية، بالرغم من ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية، ولا يوجد اي جهة تدعمهم اقتصادياً، بالرغم من ان هناك فنانين مبدعين بالأردن وغير معروفين بالوسط الفني بسبب الظروف المادية.
* الفن مفهوم عام، ولا يوجد ما يسمى بالحركة التشكيلية النسوية، ما رأيك؟ أيوجد فن للرجال وفن للنساء؟
ـ لا يوجد فرق بين فن الرجال او فن النساء، الفنان بشكل عام رسم موضوعات مختلفة يوجد فروق بين فنان وآخر، وليس بين رجل فنان او امرأة فنانة.
* أصحيح أن النقاد هم من يرفعون من شأن الأعمال الفنية عندما يتقبل النقد من كل من الأطراف؟ وهل أنصفك النقد؟
ـ صحيح، النقد يساعد في تطور الفنان، طبعا اذا كان الناقد له معرفة وإلمام، وعلينا ان نتقبل النقد لتطوير أنفسنا, النقد أنصفني وساعدني في تطوير نفسي وحفزني للإبداع.
* ما ابرز سمات الفنان الجيد؟
ـ ان لا يقف عند نقطة معينة ويطور نفسه، كلنا طلاب في الفن حتى النهاية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.