تصميم وحياكة سجادات كأس العالم في ايران

أعرب مالك سجادة الكأس العالمي لكرة القدم الذي ستقام مبارياته في روسيا 2018، عن تقديره لجهود بلدية تبريز لإقامة مراسم ازاحة الستار عن السجادات النفيسة الخاصة بمباريات بطولة كرة القدم العالمية (روسيا 2018).

وقال الاستاذ حسين كاظمي حامد في المراسم التي جرت في صالة اجتماعات بلدية تبريز: لقد جرى تصميم وحياكة سجادات الكأس العالمي (2018 روسيا) في ايران، وتشمل (3) سجادات تبريز نفيسة اعطيت كل منها لمتاحف (الفيفا) و(اتحاد كرة القدم الروسي) و(الروضة الرضوية في مشهد) الى جانب (3) سجادات جدارية تعطى لمضيفي فريق الكرة الايراني في المرحلة الاولى للمباريات.

وأضاف حسين بأن حياكة هذه السجدات استغرقت (6) أشهر و(15) يوماً، وتمت بتعاون فريق من عدة اشخاص، كما ان تصاميمها وضعها (مهدي شاهي) بتعاون من قبل (حامد حيدري).

وقال بأن السجادات حيكت طبقاً لرسوم (اسليمي) و(ورد الجوري) التي تمثل سجاد تبريز، كما لحمتها وسداستها هي من خيوط الحرير والمواد الأولية المستعملة فيها هي من الدرجة الأولى حيث ان (50) في المائة منها مستخلصة من الأعشاب و(50) في المائة كيمياوية لكي تكون السجادات لمّاعة.

من جانبه قال مدير عام الاتصالات والشؤون الدولية في بلدية تبريز، بأن سجادة (السلام والصداقة) الخاصة بالكأس العالمي لكرة القدم، يتم عرضها بعد مرور (20) سنة، في تبريز برعاية بلدية هذه المدينة الكبرى.

وأضاف سعيد حاجي زادة بأن سجادات مختلف دورات كأس العالم لكرة القدم جرى وضع تصاميمها وحياكتها من قبل الفنانين التبريزيين منذ مباريات 1998 في فرنسا ولحد الآن، أي كاس (2002 في كوريا الجنوبية واليابان) و(2006 في المانيا) و(2010 في افريقيا الجنوبية) و(2014 في البرازيل)، حيث ان أول سجادة انتجها هؤلاء الفنانون موجودة في المتحف الشخصي لـ(زين الدين زيدان).

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.