Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

«برج رسكت» في مدينة ساري يعود بناؤه الى القرن الخامس الهجري

يوجد هذا البرج في قرية (رِسِكت) التابعة لناحية (دودانكه) على بعد 40 كيلومترا جنوب غرب مدينة ساري. ويعود بناؤه الى القرن الخامس الهجري.

ويتألف البرج من هيكل من الآجر ومن قبة، وتوجد في الحد الفاصل بين الهيكل والقبة مقرنصات، كما يحتوي على كتيبتين من الآجر تحتويان على مخطوطات بالخط البهلوي الساساني والخط الكوفي. علماً ان وجود الخط البهلوي هو لأنه كان رائجاً في مازندران لعدة قرون بعد مجيء الاسلام الى ايران.

بُني برج رِسِكت على منحدر صخري جبلي حاد، بشكل يجعل المرء يتساءل كيف بقي هذا البناء الآجري قائماً على هذا المنحدر. علماً انه حفرت حفرة على اطراف البرج، وقام البناءون بتقطيع صخور الجبل لحفر حفرة ليتمكنوا من بناء قاعدة من الآجر فيها.البرج تم بناؤه في زمن الحكم الغزنوي، عندما كانت عائلة (باونديان)، وهم من قادة الجيش الساساني، تحكم في مازندران، وهذه العائلة دخلت الدين الاسلامي، وبقيت تحكم مازندران لفترة تقرب من (700) سنة. يذكر ان برج رِسِكت هو ضريح لأحد أعضاء عائلة باونديان، واسمه (شهريان ابن قارون). وقد سجّل هذا المبنى في قائمة الآثار الوطنية الايرانية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.