Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

رواد الفضاء يجمعون النفايات بشبكة صيد الأسماك

كشف إنجو ريتات من شركة أيرباص ديفينس آند سبيس للصناعات الفضائية في مدينة بريمن الألمانية، أنه أصبح بالإمكان صيد قمر صناعي صغير يحوم في الفضاء، باستخدام شبكة على شكل نجم تواجهه وتعترضه وتلتف حوله بشكل سريع، موضحا أن الأمر لقي نجاحا بفعل محركات صغيرة مثبتة بالنهايات الست للشبكة «وذلك حتى لا تفلت السمكة التي تم صيدها».
وانتهى ريتات بصحبة زملائه من تجريب شبكة الصيد في الفضاء بنجاح، وبذلك سيصبح من الممكن للأقمار الصناعية مستقبلا أن تلاحق النفايات الفضائية كنوع من تجميع القمامة في الفضاء الكوني.
ومن بين هذه النفايات على سبيل المثال مراحل أولى محترقة لصواريخ وأقمار صناعية ميتة (خرجت من الخدمة) وأدوات فضائية تاهت أثناء أداء مهام فضائية.
ويبلغ عدد قطع الخردة الفضائية وفقا لوكالة الفضاء الأوروبية “ايسا” نحو 166 مليون قطعة. وأوضحت إيلزبيتا بينكوفسكا، مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الصناعة، أن قطعة معدنية بحجم واحد سنتيمتر فقط تمتلك قوة ضاربة قادرة على تدمير قمر صناعي بأكمله. وتراقب الولايات المتحدة بالفعل اليوم نحو 21 ألفا من بقايا قطع فضائية يبلغ حجم كل واحدة منها 10 سنتيمترات على الأقل.
ودأبت الدول النشطة فضائيا على مدى سنوات على إطلاق صواريخ ومسابير وأقمار صناعية للفضاء دون أن تفكر في بقايا هذه الأجهزة. ولكن ذلك تغير حاليا بشكل جوهري حيث بدأ النقاش ينشط بشأن سبل التخلص من بقايا هذه الأجهزة وفقا لما ورد عن هلموت كراج، خبير الوكالة الأوروبية للفضاء، مضيفا: «علينا أن نتحسب لأن تصبح هناك مستقبلا ضوابط تلزمنا بالتخلص من النفايات في الفضاء».

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.