Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

شرائع رصافة بغداد في الثلث الأول من القرن العشرين

طارق حرب

شرائع رصافة بغداد أي الشرائع الواقعة في الجزء الشرقي من بغداد يوم كانت الرصافة تبدأ من حديقة النجيبية نسبة الى والي بغداد العثماني سنة 1848 الذي بناها والتي تشغل مكانها مدينة الطب حالياً، وتنتهي رصافة بغداد في شمال شارع أبي نواس القريب من نهاية شارع الرشيد وجسر الملكة عالية، المسمى جسر الجمهورية. حيث كانت تتوزع الشرائع من الشمال الى الجنوب. والشريعة باللغة العامية تعني ضفة نهر دجلة الصالحة لرسو الزوارق لنقل البضائع وممارسة السباحة في النهر، واذا اجرينا استطلاعاً لهذه الشرائع الموجودة على جهة الرصافة فهي: شريعة نجيب باشا وشريعة المجيدية ثم شريعة الميدان وشريعة المكتب مجاور بناية القشلة وشريعة رأس الجسر وشريعة المصبغة وشريعة المحكمة الشرعية وشريعة رأس القرية وشريعة خان التمر وشريعة عمار سبع ابكار وشريعة سيد سلطان علي وشريعة المربعة، واخيراً شريعة الباب الشرقي. وفي جزء النهر هذا توجد شرائع خاصة لا يسمح للعموم استخدامها لأنها خاصة بالقصور والدور المطلة على النهر، منها: شريعة بيت النقيب وشريعة بيت مناحيم دانيال وشريعة القنصلية البريطانية وشريعة الحاكم العسكري.
واذا كانت شرائع الرصافة بهذه الكثرة فإن شرائع الكرخ أي الجزء الغربي من نهر دجلة أقل من هذا العدد وان كانت احدى شرائع الكرخ، وهي شريعة النواب المجاورة لدار عائلة النواب البغدادية المشهورة عائلة الشاعر المعروف مظفر النواب، التي كانت تقع في محلة الجعيفر مكانها الان مستشفى الكرخ وثانوية الكرخ، هذه الشريعة خلّدها الشعر البغدادي والمغني البغدادي غير الشاعر النواب حيث يقول:
بشريعة النواب يسبح حبيبي
وبجاه خضر الياس يصبح نصيبي
لأن مقام خضر الياس يبعد قليلا عن الشريعة.
وتعدّ شريعة رأس الجسر أي جسر الشهداء بالقرب من تمثال الرصافي الحالي أكثر الشرائع ازدحاماً بسبب موقعها لزحام الاعمال والبيوت والمحال والناس في جانبيها الرصافة والكرخ، خاصة عندما كان الجسر ينقطع في تلك الازمان وعندما يعبر الكرخيون نهر دجلة الى الرصافة، لوجود الحركة التجارية والمقاهي المميزة. وترد البضائع على الزوارق ووسائل النقل المائي من شمال بغداد خاصة، ووجود الدوائر الحكومية قريبة من هذه الشريعة، خاصة انها الشريعة الوحيدة التي يوجد درج من النهر الى الأعلى مما لا يوجد في شريعة أخرى وفي هذه الشريعة يقول الشاعر:
يابو زبون الزري ومطرز بأبره
كل الشرايع زلك من يمنا العبره
أي هنالك من ينادي لابس الزبون الذي تم تطريزه بالابرة بأن كل الشرائع الاخرى ترتب ضررا عليك بانزلاقك لرداءة ارضيتها وان العبور الآمن هو العبور من هذه الشريعة.
والشريعة الثانية الاكثر زحاماً هي شريعة السيد سلطان علي التي تأتي بعد شريعة الجسر، وتكون أكثر زحاماً في فصل الصيف، كونها كانت مسبحاً حيث يكثر عدد معلمي السباحة من اليهود، فهي أكثر شريعة لتعليم السباحة وملتقى للسقائين، حيث تشاهد الكثير من حمير السقاقين بحيث كانت الميناء الذي ينقل اهل بغداد الى الكرادة، التي كانت تقع خارج بغداد القديمة، وتفصلها عن بغداد البساتين الكثيرة. ولصعوبة الحصول على نقل آخر غير النقل بوساطة نهر دجلة لا سيما ان الشخص لا يستطيع الذهاب أبعد من مقهى العبد، التي كان محلها بداية شارع ابي نواس، ان لم يكن مسلحاً او على شكل جماعة من شخصين أو أكثر، فضلا عن عدم صلاحية الطريق الى الكرادة، لذلك تم استخدام نوع من (الماطورات) الصغيرة التي تمخر نهر دجلة الى محلات الكرادة كالسبع قصور والبوليسخانه.
والشريعة الثالثه من حيث الاهمية هي شريعة المجيدية نسبة الى قصر المجيدية الذي شيده والي بغداد العثماني لسكنى شاه ايران عند زيارته بغداد زمن مدحت باشا، اثناء تحسن العلاقات بين العراق وايران، حيث كان قد تم بناء حديقة النجيبية ثم مستشفى المجيدية الذي أدركناه في ستينات القرن العشرين، والمشغولة الان من مدينة الطب. وقد كانت هذه الشريعة مغطساً للجاموس وموردا لخيول كتيبة الهاشمي الموجودة قريبا من هذا المكان، وكذلك هي مسبح وقد تم منع الجاموس والخيل من الوصول الى هذه الشريعة بعد أن تفشى مرض بسبب (روث) مخلفات هذه الحيوانات، حتى يقال ان ذلك كان سببا في وفاة الوزير المفوض الامريكي الدبلوماسي قبل فتح السفاره (السيد نابنشو) المدفون في مقبرة كنيسة الارمن قريبا من قبر المس بيل السكرتيرة الشرقية الانكليزية، وكذلك دفن هنا المصارع الالماني الهر كرايمر، وتم بعد ذلك تقسيم الارض المجاورة وتوزيعها بمبالغ زهيدة. ومن الذين اشتروا أراضي في تلك المنطقة رئيس الوزراء جعفر العسكري ومدير الشرطة السابق تحسين العسكري وروجينه مراد المشهورة شقيقة سليمة مراد صاحبة الاموال التي استدان منها نوري باشا لبناء داره، حيث كانت صاحبة أموال كثيرة، وسليمان فتاح الوزير وجميل المدفعي رئيس الوزراء ومولود مخلص الذي شغل منصب رئيس البرلمان الملكي. ولكن جميع هذه الدور تم استملاكها لإقامة مدينة الطب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.