Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

أول لاجئ سوري يقود قطاراً خارجياً في ألمانيا

يصعد إلى كابينة القطار في محطة (Paderborn) شرق شمال نهر «راين» صباح كل يوم، ويبدأ عمله بالضغط على الأزرار الإلكترونية الموجودة أمامه والتي تشبه إلى حد بعيد تلك الموجودة في الطائرات أربع شاشات وأَزْرارٌ تشغيل بسيطة وضعت بعناية لترصد كل ما يدور في القطار ‏وما في خارجه.
وما هي إلا لحظات حتى يقلع القطار وتدور عجلاته فوق السكة الحديدية لتنهب الأرض بسرعة تتجاوز الـ160 كم في الساعة وهي المهنة الجديدة التي إلتحق بها اللاجئ السوري «محمد الحمصي» ضمن فرص العمل المتاحة أمام اللاجئين الجدد دون أن يكون لديه أي خبرة سابقة في هذا المجال.
وينحدر الحمصي مواليد 1979 من مدينة حماة، وفي آب 2015 هاجر مع زوجته وأطفاله الثلاثة إلى ألمانيا، وفي ألمانيا لم يجد في الاندماج كغيره من اللاجئين فإتقانه للغة الإنجليزية ساعده كثيراً.
وعن سبب اختياره لهذه المهنة الصعبة مجالاً لعمله أشار «الحمصي» إلى أن الأمر كان بالنسبة له بمثابة تحدٍ كبير لأن الألمان ذاتهم يتهيبون العمل في هذه المهنة الشيقة والصعبة في آن معاً، وبالنسبة له -كما يقول- كانت الصعوبة مضاعفة وخصوصاً أثناء الدراسة النظرية وصعوبة المصطلحات التقنية المتعلقة بالمهنة.
وفكّر كثيراً بترك العمل لصعوباته وتعقيداته، ولكنه في النهاية قرر التحدي، واختار هذا العمل ليس رغبة في مردوده المجزي، ولكن ليثبت أن السوريين قادرون على إثبات أنفسهم في مجال العمل والتأقلم مع الحياة الجديدة، رغم ظروف الحرب اللجوء.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.