ايران وتركيا توقعان اتفاقا لتوسيع التعاون الحدودي المشترك بين البلدين

المراقب العراقي/ طهران…

وقّع العقيد شيرزاد حاجي زادة قائد قوات فوج الحدود فی مدينة “ماكو” (بمحافظة اذربايجان الغربية – شمال غرب) مع حاكم مدينة “فان” التركية “محمد امين بيلمر” مذكرة تفاهم ثنائية تنص على توسيع التعاون الحدودي بين البلدين.

واكد الجانبان الايراني والتركي خلال مراسم توقيع الاتفاق، اليوم الثلاثاء فی ماکو، ضرورة احترام اسس الجوار وتعزيز الامن في المناطق الحدودية المشتركة بين ايران وتركيا.

وفي تصريح له بالمناسبة تابعته “ألمراقب العراقي” نوه العقيد حاجي زادة بـ “الجهود الدؤوبة التي تبذلها قوات حرس الحدود الايراني لحماية الامن في المناطق الحدودية للجمهورية الاسلامية الايرانية”.

واضاف، ان “قوات حرس الحدود الايراني مستعدة للتضحية بارواحها من اجل الدفاع عن حدود البلاد وقدمت العديد من الشهداء الابرار خلال الملاحم التي سطرتها في هذا المسار”.

وقال قائد فوج الحدود الايراني بمدينة ماكو، ان قوات حرس الحدود الايرانيين والاتراك كثفت جهودها في سياق مكافحة عمليات التهريب داخل المناطق الحدودية؛ وهي تواصل اجراءاتها المشتركة في هذا الخصوص.

الى ذلك، اشار حاكم مدينة فان، الى “الاواصر التاريخية العريقة بين الشعبين الايراني والتركي؛ مصرحا ان هذه العلاقات تسهم في تعزيز الاستقرار والامن على صعيد الحدود المشتركة بين البلدين”.

ودعا بيلمر في هذا السياق الى “تكثيف اللقاءات بين مسؤولي امن الحدود الايرانيين والاتراك”.

هذا، وقرر الجانبان في لقائهما على عقد اجتماعات مشتركة دورية كل اشهر في تركيا وايران.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.