Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

بلومبرغ: ترامب حفر “حفرة” للصين فوقع فيها

المراقب العراقي/ متابعة…

يرى الكاتب مارك غونغلوف في مقاله بموقع بلومبرغ أن تصعيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد بكين يصعّب على نظيره الصيني شي جين بينغ إبرام صفقة تحفظ ماء الوجه، وعليه فهو بذلك يوقع نفسه في حرب تجارية.

وأشار الكاتب في مقاله الذي تابعته “المراقب العراقي” إلى أن “ما قاله الجنرال الصيني والخبير العسكري القديم سون تزو في كتاب شهير عن الحرب، “بالنسبة لعدو مطوق، يجب أن تترك له فسحة للهروب”.

وعقب غونغلوف بأنه “كان بإمكان الرئيس ترامب، الذي لم يؤلف أي كتاب شهير عن الصفقات، أن يأخذ بتلك النصيحة”.

ويرى الكاتب أن “ترامب – وفي ظل اقتصاد أقوى ومزيد من الرسوم الجمركية- كان يبدو دائما أن له اليد العليا في حربه التجارية مع الصين، لكنه يواصل الاستهانة ليس فقط بتحمل الصين للألم الاقتصادي ولكن أيضا بمدى حاجة شي جين بينغ للهروب من هذا الصراع دون أن يبدو وكأنه خاسر”.

ولذلك فإن ترامب يستمر في ارتكاب تلك الأخطاء مثل تهديده الأسبوع الماضي بمزيد من الرسوم الجمركية التي ثأرت الصين منها بالتحذير من أنها مستعدة لشن حرب عملة، ذاك التهديد الذي أدى إلى هبوط حاد في أسواق الأسهم وزيادة خطر حدوث ركود، وفق الكاتب.

وبالرغم من ضغطه على خصم محاصر وقع ترامب في شر أعماله بتقليل فرص التوصل إلى صفقة تحفظ ماء الوجه. كما كشف تحرك الصين لخفض عملتها اليوان أمس الأول كذب زعم ترامب بأن بكين تحملت الوطأة الكاملة لرسومه الجمركية.

وأشار الكاتب إلى أنه “إذا استمرت المحادثات دون جدوى، مما يدفع الصين إلى متابعة تهديد العملة الخاص بها، فلن يكون هذا التحول سوى نهاية لنظام العملة العالمي الشبيه بمعيار الذهب ونظام بريتون وودز، كما حذر الخبير الاقتصادي في مركز الصين بجامعة أكسفورد جورج ماغنوس”.

وختم الكاتب مقاله بفقرة من كتاب سون تزو المشار إليه في بداية المقال بأن “التاريخ لم يشهد أمة استفادت من الحرب الطويلة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.