Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

الدورة الثالثة عشرة  لمهرجان الجواهري تحمل اسم الشاعر فوزي كريم

المراقب العراقي / خاص …اختارت لجنة مهرجان الجواهري/الدورة الثالثة عشرة،اسم الشاعر والناقد فوزي كريم  للدورة الحالية إكراماً لذكراه ونتاجه الأدبي الكبير والتي سيشارك فيها شعراء من دول عربية إضافة إلى شعراء عراقيين وتسمر يومين.

وقال الناقد علي حسن الفواز في تصريح لـ(المراقب العراقي):ان فعاليات مهرجان الجواهري الشعري بدورته الثالثة عشرة والتي يشارك فيها شعراء من دول عربية إضافة إلى شعراء عراقيين وتستمر يومين ستحمل اسم الشاعر والناقد فوزي كريم  وهو يعد مناسبة لصناعة الجمال إذ يأتي في وقت يعيش العراق العديد من الأزمات سواء منها على الصعيد السياسي وتأخر نتائج الانتخابات البرلمانية أو بعض الخروقات الأمنية خارج العاصمة بغداد وما تشكل من تهديد للحياة.

واضاف الفواز ان هذا المهرجان يأتي ليكون ردًا على كل المنغصات التي تواجه صناعة لجمال بوصفها الحقيقة التي تطبع الشعب العراقي التواق للشعر والجمال عبر التاريخ. ويضيف الفواز أن مهرجان هذا العام لا يتضمن فقط قراءات شعرية بل تخلله العديد من الفعاليات أهمها الافتتاح كان على خشبة المسرح الوطني بحضور كبير من الأدباء والشعراء العراقيين والعرب فضلا عن مثقفين وإعلاميين وفنانين وسياسيين.

وتابع :  ان بغداد ستستقبل فرح بالغ ضيوفها من الأدباء العرب، والأدباء العراقيين من محافظات الوطن، إذ سيكون اليومان الأولان مخصصين لاجتماع الاتحادات الأدبية العربية التي وصل عدد مدعويها إلى خمسين أديبا، ليستمر مشوار الجمال في يوميه الثالث والرابع مستوعبا فعاليات مهرجان الجواهري بقائمة مدعوين تناهز المائتي أديب.

ولفت الى ان المهرجان في العام الماضي شارك فيه أكثر من 200 شاعر وناقد وأديب عراقي فضلا عن 50 شاعرا وأديبا عربيا، فقد شارك في الجلسة الأولى الصباحية الشاعر المصري علاء عبد الهادي وعبد الله الفيلكاوي والشاعر الفلسطيني محمود أبو الهيجا والليبي رامز النويصري وأكثر من 15 شاعرا عراقيا من مختلف الأجيال والكتابات الشعرية بين العمودي والتفعيلة والنثر فيما كان عدد المشاركين في الجلسة المسائية أكثر من 20 شاعرا بينهم خمسة شعراء عرب.المهرجان عقد مباشرة بعد الانتهاء من فعاليات الاجتماع الدوري للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، دورة الشاعر مظفر النواب فكانت مناسبة للشعراء العرب المشاركين في الاجتماع حضور مهرجان الجواهري.

يذكر ان المهرجان، الذي عقدت دورته الأولى بعد عام 2003 والذي يعد المهرجان الثاني المهم بعد مهرجان المربد الذي انتقلت فعالياته بعد هذا التاريخ إلى محافظة البصرة، يعد تيمنا وتقديرا لهذا الشاعر العراقي الكبير.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.