معاريف: تل ابيب متورطة في الصراع اليمني الداخلي خدمة لـ “العشيق السعودي”

 

المراقب العراقي/ متابعة…

كشف معلق إسرائيلي بارز، عن أنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تتدخل في الحرب الدائرة في اليمن، بين الحوثيين والقوى اليمنية الأخرى، خدمة للمصالح السعودية.

وقال معلّق الشؤون الأمنية في صحيفة “معاريف” ران إيدليست، في تحليل نشره موقع الصحيفة، وتابعته “ألمراقب العراقي” إنّ “تل أبيب تسوّغ تدخلها في الصراع الدائر في اليمن بحجة الدفاع عن مصالحها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب”، مشدداً على أنّ “الحقيقة تتمثل في أنّ التدخل الإسرائيلي في الساحة اليمنية جاء بهدف مساعدة السعودية في ضرب الإيرانيين وتصفية الحوثيين”.

وشكّك إيدليست في المزاعم التي تسوقها تل أبيب، التي تدعي أنّ “التدخل في اليمن يهدف إلى الإسهام في تأمين مضيق باب المندب، وحماية الملاحة البحرية المدنية الإسرائيلية في البحر الأحمر، وضمان عدم تعرّض الحوثيين لها”.

وأشار إلى أنّ “إسرائيل تنطلق من افتراض مفاده بأنّ تكثيف وجودها في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، يمكن أن يمثّل عاملاً رادعاً يحول دون توجه الحوثيين لاستهداف خط التجارة بين إسرائيل ومنطقة جنوب شرق آسيا”.

ولفت إلى أنّ “التدخل الإسرائيلي في اليمن يندرج في إطار التدخلات السرّية التي يمارسها الجيش الإسرائيلي في مناطق مختلفة”، موضحاً أنّ “التدخل في اليمن يُعدّ نتاج تنسيق مسبق بين رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير خارجيته والقيادي في حزب (الليكود) يسرائيل كاتس”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.