الغارديان: بولتون خرج بلا رجعة والمشكلة في ترامب

المراقب العراقي/ متابعة…

نشرت صحيفة “الغارديان” افتتاحية عن عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، قائلة “بلا رجعة”، ولكن المشكلة ليست هو بل رئيسه”، مشيرة الى أن لا أحد عاقلا يراقب الشؤون الدولية سيحزن على طرد بولتون وبالطريقة التي تمت فيها، مع أن الأخير يقول إنه هو الذي قدم استقالته.

وتقول الصحيفة أن “هذا قرار رئاسي يلقى ترحيبا حتى من الذين يمقتون ترامب وكل مواقفه”، ذلك أن خروج هذا المتهور والصقر المتشدد والمسؤول عن سياسات خارجية أمريكية مرعبة في الماضي والذي حاول توجيه الرئيس نحو مزيد من السياسات- أمر يرحب به”.

وبحسب الصحيفة فأن “هناك صراع إرادات مع الرئيس؛ فعلى خلاف ترامب يؤمن بولتون بالتدخل الأجنبي والوجود العسكري معه وكانت هناك مخاوف من أن تؤدي براعته في المناورة داخل الحكومة وتصميمه الشديد إلى أن يتفوق رأيه. أما الخوف الثاني والذي ثبتت صحته، فهو أن الضرر كان سيأتي بسبب مواقف حلفائه وشراكته الطويلة مع الرئيس ومعاداته للمعاهدات الدولية التي لا يرى فيها الرجلان ضرورة”.

وتشير الصحيفة إلى أن “معاداته للتحكم بالسلاح كانت وراء إلغاء معاهدة القوى النووية متوسطة المدى، ومن هنا فرحيله قد يعطي أملا ببداية جديدة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.